الاتحاد الأوروبي يجهز عقوبات على النفط الروسي ويحذر من شراء الغاز بالروبل

أوروبا تسعى للتصدي لمحاولات روسيا لتحويل مدفوعات الغاز الطبيعي إلى الروبل
أوروبا تسعى للتصدي لمحاولات روسيا لتحويل مدفوعات الغاز الطبيعي إلى الروبل المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شرع الاتحاد الأوروبي يوم الإثنين في استعدادات لفرض عقوبات على النفط الروسي، مع استثناءات محتملة للدول التي يساورها القلق، وحذّر من أن الامتثال الكامل لخطة موسكو المقترحة لتلقي مدفوعات الغاز بالروبل من شأنه أن ينتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي الحالية.

ومن المتوقع أن تقترح المفوضية الأوروبية حزمة سادسة من عقوبات الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، تتضمن فرض حظر محتمل على شراء النفط الروسي، وهو إجراء من شأنه أن يحرم موسكو من تدفق عائدات كبير. لكن دول الاتحاد الأوروبي لا تزال منقسمة حول ذلك حتى الآن.

في تحول عن موقفها.. ألمانيا تدعم حظر النفط الروسي على الفور

وتشكل إمدادات الغاز الروسية 40% من احتياجات الاتحاد الأوروبي، في حين يشكل النفط الروسي 26% من واردات التكتل.

وقال مسؤولون يوم الإثنين إنه من أجل الحفاظ على وحدة الاتحاد الذي يضم 27 دولة ربما تعرض المفوضية على هنغاريا وسلوفاكيا إعفاء أو فترة انتقالية طويلة، ومن المرجح أن يتم تنفيذ الحظر الشامل تدريجياً بنهاية العام.

وتعتمد هنغاريا وسلوفاكيا بشكل كبير على الخام الروسي. وقالت هنغاريا إنها ستعارض عقوبات الطاقة.

هنغاريا تهدد باستخدام حق النقض ضد عقوبات أوروبا على الطاقة الروسية

وبدا أن مقاومة الدول الأخرى للحظر النفطي بدأت تضعف قبل اجتماع مقرر يوم الأربعاء يناقش فيه سفراء دول الاتحاد الأوروبي العقوبات المقترحة.

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك اليوم الإثنين "تمكّنا من الوصول إلى وضع تستطيع فيه ألمانيا أن تتحمل حظراً نفطياً".

وقالت وزيرة المناخ والطاقة النمساوية ليونور جويسلر إن فيينا ستوافق على عقوبات نفطية إذا وافقت الدول الأخرى.

ودفعت دول الاتحاد الأوروبي أكثر من 47 مليار يورو (47.43 مليار دولار) لروسيا مقابل الغاز والنفط منذ غزوها أوكرانيا في 24 فبراير، وفقاً لمركز أبحاث الطاقة والهواء النقي.

محادثات أزمة الغاز

في اجتماع وزراء الطاقة بالاتحاد الأوروبي يوم الإثنين، سعى الاتحاد لتوضيح موقفه من مطالب روسيا بأن تدفع الدول فعلياً مقابل الغاز بالروبل وإلا واجهت احتمال فقد إمداداتها.

وأوقفت روسيا إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا الأسبوع الماضي بعد أن رفضتا تلبية مطالبها بشأن الدفع بالروبل، مما أثار مخاوف من أن يشمل مثل هذا الإجراء دولاً أخرى لاحقاً.

وقالت المفوضية الأوروبية يوم الإثنين إن الامتثال الكامل لخطة روسيا المقترحة من شأنه خرق عقوبات الاتحاد الأوروبي الحالية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، لكنها وعدت بمزيد من التوجيهات التفصيلية بشأن ما يمكن للشركات فعله قانونياً.

وقالت كادري سيمسون مفوضة شؤون الطاقة بالاتحاد الأوروبي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الوزراء "الدفع بالروبل من خلال آلية التحويل التي تديرها السلطات العامة الروسية وحساب ثان مخصص لذلك في غازبروم بنك انتهاك للعقوبات ولا يمكن قبوله".

وقالت موسكو إنه يتعين على الجهات الأجنبية التي تشتري الغاز إيداع اليورو أو الدولار في حساب في "غازبروم بنك" الروسي المملوك للقطاع الخاص لتحويلها للروبل.

ومع مواجهة العديد من الشركات الأوروبية مهلة نهائية لسداد ثمن الغاز في وقت لاحق هذا الشهر فإن دول الاتحاد الأوروبي تحتاج بشكل ملح توضيح ما إذا كان بإمكان الشركات الاستمرار في شراء الوقود دون انتهاك عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

كانت المفوضية الأوروبية قد ذكرت الشهر الماضي أن الامتثال لخطط روسيا ربما يشكل انتهاكاً لعقوبات الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي أشارت فيه أيضاً إلى أنه بإمكان الدول سداد المدفوعات دون خرق العقوبات إذا أعلنت أن الدفع قد اكتمل بمجرد سداده باليورو وقبل تحويله إلى الروبل.