تراجع أسعار المنازل في سيدني مع اقتراب رفع أسعار الفائدة

منازل في ضاحية بيلا فيستا في سيدني، أستراليا
منازل في ضاحية بيلا فيستا في سيدني، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسعار المنازل في سيدني في أبريل وذلك للشهر الثالث على التوالي، ما ألقى بثقله على قيم العقارات في البلاد مع إحجام المشترين قبل الزيادات المتوقعة في أسعار الفائدة.

فبحسب تقرير لشركة "كورلوجيك" يوم الإثنين، سجلت سيدني انخفاضاً في أسعار المنازل بنسبة 0.2%، بينما بقيت ملبورن ثابتة. في حين استمرت الأسعار في الارتفاع في المدن الكبرى الأخرى في البلاد، لتسجل ارتفاعاً على أساس شهري بنسبة 0.3%، حيث تميل الأسواق إلى تبطيئ انخفاضات أكبر سوقين في البلاد.

سجل القطاع العقاري في أستراليا، مثل الكثير من دول العالم المتقدم، مكاسب كبيرة خلال فترة الوباء بعد أن خفض بنك الاحتياطي معدلات الفائدة إلى ما يقارب الصفر للمساعدة في دعم الاقتصاد. لكن التوقعات المتزايدة بشأن تشديد السياسة النقدية في الأشهر المقبلة، إلى جانب أسعار المنازل المرتفعة بالفعل، هدأت من حماس المشترين.

أوميكرون يخفض نشاط العقارات وتصاريح البناء في أستراليا

رفع الفائدة

يقول تيم لوليس، مدير الأبحاث في "كورلوجيك"، إنه "مع التوقعات بأن يرفع بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة في اجتماعه الثلاثاء، حيث يحتمل أن نشهد مزيداً من تراجع الزخم في قطاع الإسكان خلال الفترة المتبقية من العام، ومع ارتفاع معدلات الفائدة، ستتجه معدلات القروض العقارية المتغيرة أيضاً إلى أعلى، مما يقلل من القدرة على الاقتراض ويؤثر على تقييمات البنوك للاقتراض".

يجتمع البنك المركزي الأسترالي يوم الثلاثاء، ومن المتوقع بشكل كبير أن يرفع سعر الفائدة بمقدار 15 نقطة أساس إلى 0.25%، وهي أول زيادة منذ عام 2010.

أظهر التقرير الصادر اليوم تباطؤ النمو السنوي في قيم المساكن إلى 16.7% خلال الـ 12 شهراً الماضية حتى أبريل، انخفاضاً من آخر ذروة بلغته عند 22.2% للعام حتى نوفمبر 2021.