"باي بال" ساعدت في تحريك شكوى الاتحاد الأوروبي ضد "أبل" حول مكافحة الاحتكار

مستخدم لنظام مدفوعات "باي بال"
مستخدم لنظام مدفوعات "باي بال" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ساهمت شركة "باي بال"، في تحريك شكوى رسمية لمكافحة الاحتكار ضد شركة "أبل" ونظام مدفوعات "أيفون" الخاص بها، من خلال إعرابها عن مخاوفها للمفوضية الأوروبية، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع.

وكان المنظمون الأوروبيون قدّموا لشركة "أبل" ما يسمى ببيان الاعتراضات في يوم الثاني من مايو، بحجة أن الشركة المصنعّة لأجهزة "أيفون" تسيء استخدام هيمنتها على مدفوعات الهاتف المحمول. وتركز الشكوى على احتفاظ الشركة بأنظمة الدفع التلامسية على أجهزة "أيفون" بشكل حصري لخدمة نظام "أبل باي" للدفع الخاصة بها، وذلك عوضاً عن السماح لمنصات الدفع المنافسة باستخدام هذه الميزة على هواتفها أيضاً.

احتكار التقنية

وقال أشخاص طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم بسبب سرية المداولات، إن "باي بال" التي لديها خدمة الدفع الخاصة بها، كانت واحدة ضمن عدة شركات قدمت شكاوى غير رسمية بشأن الموضوع إلى المفوضية. حيث تتيح "باي بال" خيار إتمام المدفوعات التلامسية على الهواتف التي تستخدم نظام تشغيل "أندرويد"، وتسعى لأن تكون قادرة على تقديم نفس الميزة على أجهزة "أيفون" التي تصنعّها "أبل".

يذكر أن شركة "باي بال" التي تتخذ من سان خوسيه في ولاية كاليفورنيا مقراً لها رفضت التعليق على الأمر.

أجهزة "أبل" قادرة على صناعة التغيير بقطاع التشفير

وتعتمد خدمات إتمام المدفوعات التلامسية على خاصية تسمى بتقنية "الاتصال قريب المدى" (NFC). وتسمح "أبل" لنظام الدفع الخاص بها فقط، باستخدام الرقاقة الإلكترونية المُفعّلة لتقنية "الاتصال قريب المدى" في أجهزة "أيفون"، ما يعيق استخدام التقنية من قبل "باي بال" وغيرها من التطبيقات مثل تطبيق "كاش آب" (Cash App) التابع لشركة "سكوير" (Square)، وخدمات الدفع من "سامسونغ"، و"غوغل" التابعة لشركة "ألفابت".

الاستخدام بشروط

وخلال العام الحالي، ستبدأ "أبل" في السماح للجهات الخارجية باستخدام رقاقة "الاتصال قريب المدى" الخاصة بأجهزة "أيفون" لقبول المدفوعات - ميزة مخصصّة للشركات الصغيرة - لكنها لن تسمح للمستهلكين الذين يملكون خدمات منافسة بإتمام المدفوعات بهذه الطريقة.

بدورها، زعمت المفوضية في شكواها أن هذا الوضع يخلق ساحة منافسة غير متكافئة.

دافعت "أبل" عن نهجها بالقول إن منافسي "أبل باي"، بما في ذلك "باي بال"، لا يزالون يتمتعون بشعبية على "أيفون"، حتى بدون إتاحة المدفوعات التلامسية لهم. وقالت أيضاً إن "أبل باي" تدعم بالفعل 2500 بنك في أوروبا.

مع ذلك، قالت الشركة إنها "ستستمر في التعامل مع المفوضية لضمان وصول المستهلكين الأوروبيين إلى خيار الدفع الذي يختارونه في بيئة سليمة وآمنة".

يذكر أنه لا توجد شكوى رسمية في القضية، لكن عدداً من الشركات أعربت عن مخاوفها بشأن نظام "أبل" على مدار تحقيق المفوضية.