صندوقا الثروة النرويجي والسنغافوري يستثمران بأكبر اكتتاب عام في الهند

أحد المارة أمام يافطة معلقة على فرع لشركة الهند لتأمين الحياة في مومباي
أحد المارة أمام يافطة معلقة على فرع لشركة الهند لتأمين الحياة في مومباي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقطب أكبر طرح عام في تاريخ الهند مستثمرين رئيسيين، بما في ذلك الصندوق السيادي النرويجي والحكومة السنغافورية، حيث جمع 56.3 مليار روبية (736 مليون دولار) قبل الطرح العام الأولي الكامل.

التزم المستثمرون الرئيسيون الـ123 الذين انضموا إلى الاكتتاب العام الأولي لشركة "الهند لتأمين الحياة" (Life Insurance Corp. of India) بشراء الأسهم بسعر 949 روبية لكل سهم، وهو الحد الأقصى للنطاق السعري، وفقاً لبيان صادر عن البورصة اليوم الثلاثاء. وتشمل هذه المجموعة الصندوق السيادي النرويجي والحكومة السنغافورية - ما يؤكد تقريراً سابقاً صادر عن "بلومبرغ نيوز" - بالإضافة إلى 15 صندوقاً مشتركاً محلياً تمثل 71% من تخصيصات الأسهم للمستثمرين الرئيسيين.

اقرأ أيضاً: بينها أبوظبي.. صناديق سيادية تتأهب للاستثمار في مؤسسة الهند للتأمين على الحياة

سيتم استقبال الطلبات من مستثمري التجزئة للطرح العام، الذي يمكن أن يجمع ما يصل إلى 210 مليارات روبية في الإجمالي، اعتباراً من يوم الأربعاء.

الطرح العام الأولي لشركة "الهند لتأمين الحياة" - الذي تم وصفه بلحظة "أرامكو" الهندية في إشارة إلى طرحٍ بلغ 29.4 مليار دولار لشركة الزيت العربية السعودية - يختبر عمق سوق رأس المال في الهند. وبينما قلصت الحكومة الهندية هدفها الأصلي لقيمة الأموال المزمع جمعها من الاكتتاب بنحو 60%، حيث أدّت الحرب في أوكرانيا إلى تناقص شهية المستثمرين، يظل الطرح هو الأكبر في البلاد على الإطلاق.

منافسة قوية

تأسست شركة "الهند لتأمين الحياة" في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، وهي أقدم شركة تأمين في البلاد، وتفرّدت في السوق إلى أن فتحت الحكومة الأبواب أمام المنافسة الخاصة في عام 2000. وهي لا تزال أكبر شركة تأمين في الهند، ولديها وكيل مبيعات في كل حي تقريباً في جميع أنحاء البلاد التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار شخص. ومن المتوقع أن يجذب الإدراج مستثمري التجزئة في المدن الصغيرة وحملة بوالص التأمين المخلصين لها الذين لديهم ارتباط عاطفي بالشركة.

اقرأ أيضاً: الهند تسعى لجمع 6.6 مليار دولار من طرح "لايف إنشورنس" للتأمين

تمتلك شركة "الهند لتأمين الحياة" حصة سوقية تبلغ 60% من سوق التأمين على الحياة في الهند، التي تضم 24 شركة، لكن سيطرتها باتت تتقلص نظراً لأن شركات خاصة مثل "إتش دي إف سي للتأمين على الحياة" (HDFC Life Insurance) و"سي بي آي للتأمين على الحياة" (SBI Life Insurance) باتت تستحوذ على بعض حصصها في السوق. يذكر أن القطاع الخاص شهد فترة توسع قوية خلال جائحة كورونا، مما أدى إلى زيادة أقساط التأمين الفردية الجديدة بينما كانت شركة "الهند لتأمين الحياة" تعاني.