نصيحة من بافيت ومونجر: تجنب الاستثمار في بتكوين "الشريرة"

الملياردير وارن بافيت، رئيس شركة "بيركشاير هاثاواي"، وبجواره شريكه التجاري، تشارلي مونجر، نائب رئيس الشركة في الاجتماع السنوي للشرك في أوماها، نبراسكا
الملياردير وارن بافيت، رئيس شركة "بيركشاير هاثاواي"، وبجواره شريكه التجاري، تشارلي مونجر، نائب رئيس الشركة في الاجتماع السنوي للشرك في أوماها، نبراسكا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يقدم وارن بافيت نصيحة بسيطة للمستثمرين الذين يحدقون إلى أسوأ تضخم منذ عقود: استثمر في مهاراتك الخاصة.

يوم السبت الماضي، قال بافيت في اجتماع المساهمين السنوي لشركة "بيركشاير هاثاواي" (Berkshire Hathaway) في مسقط رأسه في أوماها، نبراسكا، وهي المرة الأولى التي يُعقد فيها الحدث المالي الشهير بحضور شخصي منذ عام 2019: "أفضل استثمار حتى الآن هو أي شيء يطور نفسك، إذا كنت الشخص الذي يختارونه للقيام بأي نشاط معين - الغناء أو لعب البيسبول أو أن تكون محاميهم، مهما كنت، مهما كانت قدراتك فلا يمكن نزعها منك. لا يمكن في الواقع تضخيمها بعيداً عنك".

يشارك العداؤون في سباق 5 كيلومترات "استثمر في نفسك"، الذي قدمته "بروكس سبورتس"، على هامش الاجتماع السنوي لحملة أسهم "بيركشاير هاثاواي" في أوماها، نبراسكا، الولايات المتحدة، يوم الأحد، 1 مايو
يشارك العداؤون في سباق 5 كيلومترات "استثمر في نفسك"، الذي قدمته "بروكس سبورتس"، على هامش الاجتماع السنوي لحملة أسهم "بيركشاير هاثاواي" في أوماها، نبراسكا، الولايات المتحدة، يوم الأحد، 1 مايو المصدر: بلومبرغ

أمضى بافيت، أسطورة الاستثمار البالغ من العمر 91 عاماً والمعروف باسم "عرّاف أوماها" (Oracle of Omaha)، عقوداً في بناء شركة نسيج سابقة في تكتل تقدر قيمته بنحو 700 مليار دولار، ولديه موطئ قدم في سوق التأمين وأعمال النقل والتجزئة.

لطالما اجتذبت براعته في الاستثمار قطيعاً من المساعدين الذين يتمسكون بكل كلمة عن حكمة الاستثمار.

بافيت يقتنض مزيداً من أسهم "أكتيفيجن"

إضافة إلى بروتوكول الاجتماع السنوي الروتيني والأسئلة المتعلقة بأعمال "بيركشاير"، استخدم بافيت أيضاً الحدث الذي استمر لأكثر من خمس ساعات لمشاركة الأفكار حول الاستثمار والحياة.

فيما يلي بعض الأفكار التي قدمها بافيت وشريكه التجاري منذ فترة طويلة، تشارلي مونجر، في الاجتماع:

الاستثمار في العملات المشفرة

بافيت ومونجر، الذي يبلغ 98 عاماً من العمر، من المشككين منذ فترة طويلة في العملات المشفرة، وقد عبّروا مرة أخرى عن ازدرائهم لهذه الأصول.

قال مونجر: "عندما يكون لديك حساب تقاعد خاص بك، ويقترح مستشارك الودود أن تضع كل أموالك في بتكوين، فقط قل لا".

رئيس "كوين بيس": مليار مستخدم للعملات المشفرة خلال 10 سنوات

أوضح بافيت أن أحد مخاوفه الأساسية من "بتكوين" وغيرها من العملات المشفرة هو أن الأصول ليست منتجة مثل الأراضي الزراعية أو العقارات الأخرى، ما يجعل المستثمر الملياردير غير متأكد مما يجب فعله مع "بتكوين". بينما كان مونجر أكثر صراحة.

قال: "في حياتي أحاول أن أتجنب الأشياء الغبية والشريرة والتي تجعلني أبدو سيئاً مقارنة بشخص آخر. بتكوين تفعل هذه الأمور الثلاثة".

السياسة والأعمال

تُجبر الشركات والمديرون التنفيذيون بشكل متزايد على التعامل مع القضايا السياسية الشائكة في السنوات الأخيرة. وبينما تحدث بافيت لصالح بعض المرشحين السياسيين وقام بحملة لصالح هيلاري كلينتون، إلا أنه تراجع بشكل ملحوظ عن بعض الموضوعات الساخنة مؤخراً. قال بافيت إن الأمر يرجع إلى الجانب الإيجابي المحدود للخوض في الجدال.

أفريقيا الوسطى تصبح أول دولة أفريقية تعتمد "بتكوين" عملة رسمية

قال بافيت: "لا أضع ثقة عمياء في مواطنتي، عندما توليت منصب الرئيس التنفيذي لشركة "بيركشاير". لكني تعلمت أيضاً أنه يمكنك جعل عدد أكبر بكثير من الأشخاص غاضبين بشكل مستدام من عدد الأشخاص الذين يمكنك جعلهم سعداء مؤقتاً، من خلال التحدث عن أي موضوع، وحول مواضيع معينة، سوف يطرحونها على شركاتنا".

في الوقت الذي قد يتخذ فيه مستثمرون آخرون مسارات مختلفة، بدا بافيت حريصاً على عدم السماح لآرائه الشخصية بالتأثير على أكثر من 370 ألف موظف يعملون في شركات "بيركشاير".

قال: "لقد تراجعت بلا ريب. لا أريد قول أي شيء ينسب أساساً إلى "بيركشاير" ويجعل شخصاً آخر يتحمل عواقب ما أتحدث عنه".

البقاء عاقلاً

قال بافيت ومونجر بعض الكلمات القاسية حول حالة سوق الأسهم الحالية، حيث قارنها هذان الاثنان مراراً وتكراراً بالكازينو. شعر بافيت بوخز الأسواق المتقلبة في الربع الأول. انخفض صافي الأرباح بأكثر من 53%، ويرجع ذلك جزئياً إلى التقلبات في محفظة أسهم الشركة البالغة 390 مليار دولار.

لكن هذا لم يردع بافيت. اشترت "بيركشاير" أسهماً بقيمة صافية بلغت 41 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، لمعظم بيانات تعود إلى عام 2008.

قال بافيت: "الأسواق تقوم بأمور مجنونة وأحياناً تحصل "بيركشاير" على فرصة للقيام بشيء ما. ليس لأننا أذكياء. بل لأن الشيء الوحيد الذي أقول إننا مؤهلون له، هو أني أعتقد أننا عاقلون. وهذا هو المطلب الرئيسي في هذا العمل".

من جانبه، قال مونجر إن السوق لا تحتوي على عقلانية كافية.

قال مونجر: "لدينا الآن جنون من التكهنات. هناك أجهزة كمبيوتر تضم خوارزميات تتداول ضد أجهزة كمبيوتر أخرى. لدينا أشخاص لا يعرفون شيئاً عن الأسهم التي ينصح بها سماسرة البورصة الذين مدى معرفتهم بها أقل".

التوقيت الصحيح

حقق بافيت مكسباً سنوياً مركباً بنسبة 20.1% في أسهم "بيركشاير" من عام 1965 إلى عام 2021، مقارنة بزيادة قدرها 10.5% في مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" خلال الفترة نفسها. لكن المستثمرين الذين يقومون بتحليل نصائح وحيل بافيت يجب ألا يقلقوا بشأن توقيت السوق.

وقال بافيت: "ليست لدينا أدنى فكرة عما ستفعله سوق الأسهم عندما تفتح يوم الإثنين. لم نكن نملك أدنى فكرة. لم نكن جيدين في التوقيت. لقد نجحنا بشكل معقول في معرفة متى كنا نحصل على ما يكفي من المال".

وأعرب عن تفضيله طويل الأمد للاستثمار في الأسهم على السندات، مع التركيز على المراهنة على الشركات الأمريكية.

قال بافيت: "إنه لأمر مدهش مدى تعقيد الناس لما هو لعبة بسيطة في الأساس".