"فايزر" تبقي على توقعاتها لمبيعات علاج كورونا في 2022

أبقت شركة الأدوية توقعاتها لإجمالي إيرادات العام بأكمله في نطاق يتراوح بين 98 مليار دولار إلى 102 مليار دولار

سيدة تعبر من أمام لوحة إعلانية ضخمة تحمل شعار "فايزر" عند مقر الشركة في نيويورك. الولايات المتحدة
سيدة تعبر من أمام لوحة إعلانية ضخمة تحمل شعار "فايزر" عند مقر الشركة في نيويورك. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبقت شركة "فايزر" (Pfizer) على توقعاتها للمبيعات السنوية من لقاح وعلاج كوفيد-19، ما خيب آمال المستثمرين الذين كانوا يأملون بأن تواصل منتجات الشركة النمو.

ولغاية منتصف أبريل، قالت "فايزر" إنها أبرمت عقوداً بقيمة 32 مليار دولار لعام 2022 لإنتاج لقاح "كوميرناتي" و22 مليار دولار لعقار "باكسلوفيد"، وهي نفس الأرقام التي أصدرتها قبل ثلاثة أشهر.

قدّر محللو وول ستريت أن تبلغ المبيعات السنوية للشركة حوالي 34 مليار دولار من لقاح "كوميرناتي" الذي تنتجه "فايزر" بالشراكة مع "بيونتيك" (BioNTech SE) و27 مليار دولار من مبيعات عقار "باكسلوفيد".

كما أبقت شركة الأدوية، ومقرها نيويورك، توقعاتها لإجمالي إيرادات العام بأكمله في نطاق يتراوح بين 98 مليار دولار إلى 102 مليار دولار.

على الرغم من أن المستثمرين يأملون أن تستمر سوق منتجات مكافحة كوفيد في التوسع، فإن جرعة "فايزر" وأقراصها تمثل بالفعل أكثر من نصف هذه التوقعات، بالإضافة إلى أكثر من نصف إيراداتها الفصلية.

بلغت مبيعات "فايزر" 25.7 مليار دولار في الربع الأول، منها 13.2 مليار دولار من لقاح "كوميرناتي"، متجاوزة تقديرات وول ستريت البالغة 10.6 مليار دولار. وجاء أكثر من 80% من مبيعات الجرعات من خارج الولايات المتحدة.

في حين سيطرت شركة "فايزر" على السوق العالمية لجرعات مكافحة كورونا، تظل هناك مخاوف من أن الطلب ينخفض تدريجياً بسبب فائض العرض.

في الشهر الماضي، علقت شركة "جونسون آند جونسون" (Johnson & Johnson) توقعاتها الخاصة بلقاح كوفيد، مشيرة إلى وجود فائض في الجرعات عالمياً.

اقرأ أيضاً: العالم يتحول من نقصٍ إلى وفرة محتملة في لقاحات كورونا

بلغت مبيعات عقار "باكسلوفيد" 1.5 مليار دولار في الربع الأول، دون تقديرات المحللين البالغة 2.4 مليار دولار، وجاءت الغالبية العظمى من المبيعات من الولايات المتحدة.

قالت شركة "فايزر" إنها أنتجت 8 ملايين عبوة علاجية من عقار "باكسلوفيد" حتى الآن وشحنت كل إمدادات العلاج.

آفاق النمو

كتب إيفان ديفيد سيجرمان المحلل في "بي إم أو كابيتال ماركتس" عبر مذكرة إن التوقعات يمكن أن "تشير إلى تباطؤ أي نوع من فوائد كوفيد-19... ما يجعل المستثمرين يشعرون بالحذر".

قالت "فايزر" إنها تخطط لإطلاق دراسة جديدة عن العقار بين المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة خلال النصف الثاني من عام 2022.

يواجه أولئك المرضى صعوبة أكبر في التخلص من العدوى، وإن الدراسة تهدف إلى تحسين مدة العلاج. وقالت الشركة إنها تتوقع تقديم بيانات إلى المنظمين الأمريكيين من دراسة مرتقبة للغاية للقاح كوفيد بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و4 سنوات بحلول أواخر مايو أو أوائل يونيو.

واجهت التجربة تأخيرات كبيرة، حيث قررت "فايزر" تقييم نظام من ثلاث جرعات بدلاً من نظام الجرعتين النموذجي، بعد أن أثر متحور أوميكرون على فعاليته. وقالت "فايزر" إنها تتوقع أن تجتمع اللجان الاستشارية من إدارة الغذاء والدواء ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بعد وقت قصير من تقديم البيانات للنظر في الطلب. وقال الرئيس التنفيذي ألبرت بورلا في تصريحات معدة مسبقاً: "بشكل عام، نتوقع أن تؤدي الاتجاهات الحديثة إلى توسيع نطاق الوصول، بالإضافة إلى الاستفسارات الواردة من الحكومات حيث يتحور الفيروس ويسبب طفرات في الإصابات في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى زيادة الطلبات في الأشهر المقبلة".

تتوقع "فايزر" أن تدعم عائدات كوفيد-19 الدائمة النمو من 2025 إلى 2030.

التحول في أساليب المحاسبة

باستثناء منتجات مكافحة كوفيد، نمت عائدات شركة "فايزر" من الأدوية في الربع الأول بنسبة 2% على أساس سنوي إلى 11 مليار دولار. بلغت أرباح الربع الأول 1.62 دولار أمريكي للسهم، متجاوزة متوسط توقعات المحللين عند 1.55 دولار أمريكي. وبناء على طلب هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية غيرت شركة "فايزر" طريقة حساب الدخل المعدل. تُدرج الشركة الآن النفقات المرتبطة بالمدفوعات المرحلية المتعلقة بالشراكات واتفاقيات الترخيص.

بناءً على نفس التغيير المحاسبي، خفضت "فايزر" نطاق توقعاتها لأرباح 2022 المعدلة بمقدار 10 سنتات إلى ما بين 6.25 دولار و6.45 دولار للسهم.