5 دول خليجية ترفع أسعار الفائدة بعد قرار "الفيدرالي الأمريكي"

العاصمة السعودية الرياض
العاصمة السعودية الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت البنوك المركزية في السعودية والكويت والإمارات والبحرين وقطر أسعار الفائدة يوم الأربعاء، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بزيادتها نصف نقطة مئوية لكبح التضخم الأكثر سخونة منذ 40 عاماً.

البنك المركزي السعودي أعلن أنه زاد أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس، كما رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) ومعدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بواقع نصف نقطة مئوية إلى 1.75% و1.25% على الترتيب.

الكبرى منذ 22 عاماً.. "الاحتياطي الفيدرالي" يرفع الفائدة 0.5% لكبح التضخم

ترى المحللة المالية في "الشرق" بيتي نادر أن "رفع أسعار الفائدة في دول مجلس التعاون الخليجي سيضغط على الرهون العقارية، وقد يؤدي لتباطؤ في وتيرة حركة الشراء التي نشهدها في قطاع العقار، بسبب زيادة قيمة الأقساط. وعلاوةً على ذلك، فان قطاع الشركات قد يتأثر سلباً أيضاً، حيث أن أيّ اقتراض ستكون تكلفته أكثر، بسبب ارتفاع خدمة الدين، بما يؤدي إلى تقليص أرباح الشركات". لكنها تشير إلى أنه "مع ذلك، من المهم ملاحظة أن الأوضاع المالية لدول الخليج تتأثر بشكل أكبر بأسعار النفط والطاقة من مستوى أسعار الفائدة الأمريكية. كما أن رفع الفائدة سنعكس إيجاباً حكماً على أرباح البنوك الخليجية".

في السياق عينه، قرر مصرف الإمارات أيضاً زيادة سعر الفائدة الأساسي بمقدار 50 نقطة أساس اعتباراً من يوم الخميس، فيما أبقى على سعر الاقتراض للسيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من عند 50 نقطة فوق سعر الأساس.

أمّا البنك المركزي الكويتي، فاكتفى برفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية، من 1.75% إلى 2% اعتباراً من الخامس من مايو.

نهاية الأموال السهلة تُحدِث صدمة مالية حول العالم قيمتها 410 مليارات دولار

في حين رفع مصرف البحرين المركزي سعر الفائدة الأساسي للودائع لمدة أسبوع بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1.75%، وسعر الفائدة للودائع والإقراض لليلة واحدة 50 نقطة أساس إلى 1.5% و3% على الترتيب.

والأمر عينه بالنسبة لمصرف قطر المركزي الذي فائدة الإيداع 50 نقطة أساس إلى 1.5%، وفائدة الإقراض 25 نقطة أساس إلى 2.75%.