أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي يسعون لتخفيف هيمنة "غوغل" على الإعلانات الرقمية

"غوغل" تواجه اتهامات بتقسيم سوق الإعلانات الرقمية مع "فيسبوك" بالمخالفة لقوانين المنافسة
"غوغل" تواجه اتهامات بتقسيم سوق الإعلانات الرقمية مع "فيسبوك" بالمخالفة لقوانين المنافسة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين تقديم تشريع في وقت قريب هذا الأسبوع، سيجبر "غوغل"، التابعة لـ"ألفابيت"، على بيع أجزاء من أعمالها المربحة في مجال تكنولوجيا الإعلانات، وفق ما قاله مصدران مطلعان على الأمر.

سيمنع مشروع القانون، الذي يقوده السيناتور الجمهوري مايك لي من ولاية يوتا، الشركات التي لديها عائدات من الإعلانات الرقمية بأكثر من 20 مليار دولار من امتلاك الأدوات المساعدة في شراء وبيع الإعلانات الرقمية وتشغيل البورصة التي تجري فيها تلك المعاملات.

سيُلزِم هذا الإجراء كذلك الشركات ذات الإعلانات الرقمية قيمة تزيد على 5 مليارات دولار على العمل في مصلحة العملاء، وتوفير الشفافية القصوى بشأن جمع البيانات وشروط العطاءات الفائزة والرسوم المفروضة، مما سيؤثر بشكل كبير في "غوغل" و"أمازون" و"ميتا بلاتفورمز"، مالكة "فيسبوك" و"إنستغرام".

كندا تخطط لإجبار "غوغل" و"فيسبوك" على الدفع مقابل المحتوى

عضوا مجلس الشيوخ الديمقراطيان آمي كلوبوشار من ولاية مينيسوتا، وريتشارد بلومنتال من ولاية كونيكتيكت، يدعمان أيضاً مشروع القانون، حسب ما قالته المصادر، التي رفضت الكشف عن هويتها لعدم الإعلان عن القانون حتى الآن.

رفض ممثلو"غوغل" و"فيسبوك" التعليق، ولم يردّ المتحدثون باسم "أمازون" على طلبات التعليق.

احتكار سوق الإعلانات

كانت هيمنة "غوغل" على سوق تكنولوجيا الإعلانات –الأدوات المستخدمة لشراء وبيع وعرض الإعلانات عبر الإنترنت التي تساعد في تمويل عديد من المواقع الإلكترونية-

قيد تدقيق مُكثَّف من قِبل لجنة مكافحة الاحتكار.

رفع المدّعون العامّون من 15 ولاية، إلى جانب بورتوريكو، دعوى قضائية ضد "غوغل" بمزاعم احتكار السوق في ديسمبر 2020.

اتفاقية بين "فيسبوك" و"غوغل" تضعهما في مرمى اتهامات أوروبية بالاحتكار

اتهم مقدمو الدعوى، بقيادة تكساس، اللاعبين الأساسيين الأول والثاني في سوق الإعلانات الرقمية، "غوغل" و"فيسبوك"، بالتوصل إلى اتفاق سرّي غير قانوني في عام 2018 لتقسيم سوق الإعلانات على المواقع الإلكترونية والتطبيقات.

وتنفي كل من "فيسبوك" و"غوغل" أن الاتفاق كان غير قانوني.

تحقق وزارة العدل في أعمال تكنولوجيا الإعلانات لدى "غوغل" منذ عام 2018، وفتحت السلطات الأوروبية تحقيقات متعلقة بالمنافسة في صفقة "غوغل-فيسبوك" تحت الاسم المستعار "جيدي بلو"(Jedi Blue).

سيطرت "غوغل" على نحو 28.6% من إنفاق الإعلانات الرقمية الأمريكية البالغة 211.2 مليار دولار العام الماضي، مقابل 23.7% لـ"فيسبوك" و11.6% لـ"أمازون"، وفقاً لـ"إي ماركيتير" (eMarketer).

من المتوقع أن تحقق"غوغل" نحو 174.81 مليار دولار من صافي عائدات الإعلانات الرقمية هذا العام، أي بزيادة قدرها 17.3%، على حد قول بول فيرنا، المحلل لدى "إنسايدر إنتيليجنس" (Insider Intelligence).