إنتاج روسيا من النفط قد يتراجع 10% إضافية في حال حظر الاتحاد الأوروبي استيراد خامها

موظف يدير صمام التحكم في أنبوب خزان للخام في نقطة تسليم للنفط تديرها شركة "باشنفت" بالقرب من أوفا. روسيا
موظف يدير صمام التحكم في أنبوب خزان للخام في نقطة تسليم للنفط تديرها شركة "باشنفت" بالقرب من أوفا. روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد يؤدي اقتراح الاتحاد الأوروبي حظر واردات النفط من روسيا إلى خفض إنتاج البلاد بحوالي 10% أخرى في نهاية العام، لتتضاعف خسارة الإمدادات الفعلية الناتجة عن غزو أوكرانيا.

قال فيكتور كاتونا، رئيس تحليل النفط الخام الحامض لدى "كبلير" (Kpler): "نفترض أن تبلغ مخاطر الهبوط الفعلي في إنتاج النفط الخام والمكثفات الروسية نحو مليون برميل يومياً عن مستويات أبريل".

سيكون ذلك إضافة إلى خفض الإنتاج البالغ مليون برميل يومياً من قبل المنتجين الروس منذ فبراير بسبب العقوبات الاقتصادية التي لم يستهدف غالبيتها النفط مباشرة. مع ذلك، أدت العقوبات إلى تعطيل الشحن والتكرير والطلب المحلي على الوقود في البلاد.

لم يتفق الاتحاد الأوروبي حتى الآن على حظر كامل لاستيراد النفط الروسي، الذي سيتم تنفيذه على مراحل خلال الأشهر الستة المقبلة للنفط الخام والوقود المكرّر في نهاية العام. تشمل المقترحات حظر جميع الخدمات المرتبطة بنقل النفط الروسي، ومنها التمويل والسمسرة والمساعدة الفنية والمساعدة المالية.

قد تتوقف المنطقة، في حال تنفيذ الإجراءات، عن شراء نحو 1.5 مليون برميل يومياً من النفط الروسي، وفقاً لتقديرات "كبلير"، بافتراض استثناء بعض دول أوروبا الشرقية من الحظر لأنه قد يصعب عليها العثور على إمدادات بديلة.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يستهدف النفط الروسي عالمياً بعقوبات على خدمات الشحن والتأمين

أشار كاتونا إلى أنه يُمكن إعادة توجيه نحو 500 ألف برميل يومياً من هذه الإمدادات إلى الهند، لتصل خسارة الإنتاج إلى مليون برميل يومياً. ضخ المنتجون الروس في أبريل متوسطاً يومياً قدره ​​10.05 مليون برميل، بانخفاض نسبته 9% عن المستويات السابقة للحرب.

قد يؤدي حظر الاتحاد الأوروبي إلى خفض إنتاج روسيا إلى 9 ملايين برميل يومياً، وهو أدنى مستوى منذ حوالي 20 عاماً. قدّر وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف الشهر الماضي انخفاض إنتاج بلاده 17%، بناءً على الدول التي سترفض النفط الروسي.

أوان التكيّف

تمنح الفترة الطويلة التي سيتم خلالها فرض الحظر على روسيا فرصة للتكيّف. وقال جاي مارو، كبير محللي النفط الخام في "فورتيكسا" (Vortexa):"لدى البائعين الروس الكثير من الوقت لإيجاد مشترين جدد".

لكن ذلك قد يأتي بثمن، حيث يطالب العملاء الآسيويون الذين يواصلون شراء الخام الروسي حالياً بالحصول على خصومات أكبر للتعويض. تسعى الهند، وسط تداول خام برنت القياسي العالمي عند 109 دولارات للبرميل تقريباً حالياً، للحصول على النفط الخام الروسي بأقل من 70 دولاراً للبرميل، وفق أشخاص مطلعين على الأمر.

اقرأ المزيد: الهند تريد من روسيا خفض أسعار النفط إلى أقل من 70 دولاراً للبرميل

يرى مارو احتمالاً ضئيلاً لفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات ثانوية على النفط الروسي، مما يعني حظر أي دولة من شرائه، فيما يُشير كاتونا إلى أن هذه الخطوة قد ترفع فوراً أسعار النفط إلى 200 دولار للبرميل و"لن يرغب أحد في المخاطرة بها".

قد يظل الحظر مكلفاً للغاية بالنسبة لأوروبا. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، يوم الأربعاء، إن الكتلة ستعرف أن للحظر "تأثيرين متناقضين" و"سيرتفع ثمن هذه العقوبات على مواطني الاتحاد الأوروبي يومياً".

نفط