"كوانتاس" تشتري باقي أسهم "أليانس" مقابل 553 مليون دولار

طائرة تابعة لشركة "كوانتاس" على مدرج مطار سيدني، أستراليا
طائرة تابعة لشركة "كوانتاس" على مدرج مطار سيدني، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "كوانتاس إيرويز" ( Qantas Airways Ltd) على شراء النسبة المتبقية من أسهم شركة "أليانس أفييشن سيرفيسز" (Alliance Aviation Services Ltd) الأسترالية في صفقة تقدر قيمتها بـ 763 مليون دولار أسترالي (553 مليون دولار أمريكي)، والسيطرة على أسطول من الطائرات الصغيرة التي تشغل رحلات طيران مستأجرة (شارتر) لصناعة الموارد.

قالت كوانتاس في بيان اليوم الخميس إن الصفقة تقدر قيمة " أليانس" عند 4.75 دولار أسترالي للسهم، وأغلق السهم أمس الأربعاء عند 3.51 دولار أسترالي.

سيتم الدفع لمساهمي "أليانس" للحصول على أسهم في " كوانتاس"، التي تمتلك بالفعل 20% من الشركة.

اقرأ أيضاً.. "كوانتاس" الأسترالية تزيد أسعار تذاكر الطيران بضغط ارتفاعات النفط القياسية

تشغل "أليانس" حوالي 70 طائرة - من الفوكرز وإمبراير 190- يمكنها استيعاب ما يصل إلى 100 شخص، ما يجعلها مناسبة تماماً للرحلات الجوية المستأجرة في أستراليا الغربية لشركات التعدين بما في ذلك مجموعة "فورتسكيو ميتالز" (Fortescue Metals Group Ltd) و"بي اتش بي غروب " (BHP Group Ltd).

ارتفعت أسهم أليانس بنسبة 25% إلى 4.38 دولار أسترالي الساعة 10:54 صباحاً في سيدني. وتراجع سهم "كوانتاس" 1.1% إلى 5.61 دولار أسترالي.

قالت شركة كوانتاس، التي تمتلك أيضاً طائرات فوكر، إن لدى "أليانس" مخزوناً كبيراً من قطع الغيار للطائرات، مما سيؤدي إلى إطالة العمر التشغيلي لأسطول الشركتين معاً.