أغنى رجل في آسيا يستكشف أصول وسائل الإعلام الهندية

الملياردير غوتام أداني
الملياردير غوتام أداني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى الملياردير الهندي، غوتام أداني إلى تعزيز استثماراته الإعلامية ضمن خطة توسّع طموحة، حيث ينوّع شركته القابضة، لتشمل أصولاً من قطاع الشحن، وصولاً إلى تعدين الفحم، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر.

تستكشف مجموعة أداني شراء حصص في بعض القنوات التليفزيونية المحلية والصحف المطبوعة، بينما تواصل البعض من هذه المؤسسات الإعلامية مع الشركة القابضة أيضاً لدراسة الصفقات المحتملة، بحسب المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها نظراً لسرية المعلومات، التي ذكرت أيضاً أن المداولات لا تزال في المراحل الأولية، وليس من المؤكد أنها ستؤدي إلى صفقة.

يُذكر أن ممثل عن مجموعة أداني رفض التعليق.

غوتام أداني هو الملياردير الهندي الأكثر ربحاً في عام 2022
غوتام أداني هو الملياردير الهندي الأكثر ربحاً في عام 2022 المصدر: بلومبرغ

تُعدّ وسائل الإعلام أحدث جبهة لأداني (59 عاماً)، في منافسة محتدمة مع مواطنه، موكيش أمباني (65 عاماً)، حيث يتنافس الاثنان للهيمنة على اقتصاد الهند البالغ 2.7 تريليون دولار. فقبل أسابيع فقط، خلع الملياردير الشاب، أداني منافسه، أمباني عن عرش أغنى رجل في آسيا.

توسيع الإمبراطورية

مثّل أمباني، الذي توسّع من تكرير النفط والبتروكيماويات، إلى الاتصالات السلكية واللاسلكية وتجارة التجزئة والتكنولوجيا والإعلام، يعمل أداني أيضاً على توسيع نطاق تواجده من خلال إضافة المطارات ومراكز البيانات والأعمال الأخرى إلى إمبراطوريته. وكلاهما كشف النقاب عن استثمار مجموعه حوالي 146 مليار دولار في الطاقة الخضراء على مدى العقود القليلة المقبلة.

في الشهر الماضي فقط، أنشأت "أداني غروب" شبكات "أيه إم جي ميديا نيتوركس" الإعلامية، وهي ذراع قالت إنها ستعمل في مجال "النشر والإعلان والبث وتوزيع المحتوى عبر أنواع مختلفة من شبكات الإعلامية".

ووفقاً لبيان من الشركة، وافقت شركة "أداني ميديا فينتشرز" في شهر مارس على شراء حصة في "كوينتيليون بيزنس ميديا". ويذكر أن "كوينتيليون" كانت شريكاً هندياً لـ"بلومبرغ إل بي"، الشركة الأم لـ"بلومبرغ نيوز".

ذكرت المصادر أيضاً أن "أداني غروب" ستركّز على عمليات الاستحواذ للتوسّع بسرعة، بدلاً من إنشاء المنصات الإعلامية من الألف إلى الياء. وقال شخصان، إنه عند تواصل المجموعة مع الأهداف المستقبلية عرضت أن تبقى كمستثمر مالي، وتمتنع عن التدخل في القرارات التحريرية للمؤسسات الإعلامية. في العام الماضي، عينت المجموعة سانجاي بوغاليا لرئاسة شركة "أداني ميديا فينتشرز"، في الوقت الذي كانت فيه تعزز تركيزها على قطاع الإعلام.

الملياردير الهندي أداني يتفق على مشروعات خضراء بـ5 مليارات دولار

شعار شركة الملياردير غوتام أداني خارج مطار تشاتراباتي شيفاجي الدولي في مومباي. الهند
شعار شركة الملياردير غوتام أداني خارج مطار تشاتراباتي شيفاجي الدولي في مومباي. الهند المصدر: أ.ف.ب

ذكرت إحدى المصادر أن توسيع نطاق الأعمال، سيمنح أداني حضوراً ذا مغزى في صناعة ترك فيها أمباني بصماته بالفعل من خلال "نتورك 18 ميديا آند إنفستمنت". وأضاف المصدر أن شركة أداني مهتمة بالأصول الإعلامية المناسبة، بغض النظر عن الحجم.

سوق مزدحمة

كما أدى دخول أداني إلى الفضاء الإعلامي الهندي إلى زيادة حدة السباق على سوق تضم ما يقرب من 1.4 مليار شخص، وهي مزدحمة بالفعل بعمالقة محليين وعالميين من "سوني" إلى "نتفلكس" وصولاً إلى جيمس مردوخ.

ستندمج "سوني" مع شركة "زي للمشاريع الترفيهية"، وهي شبكة محلية أسسها سوبهاش شاندرا، لإنشاء شركة عملاقة تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار بحلول نهاية عام 2022. وفي أبريل، أعلنت شركة أنشأها مردوخ، ومدير تنفيذي سابق في شركة "والت ديزني" عن خطة لاستثمار 1.8 مليار دولار في مشروع مدعوم من أمباني.

يبلغ صافي ثروة أداني، وهو رجل أعمال خجول من الجيل الأول، حوالي 118 مليار دولار، وفقاً لـ"مؤشر بلومبرغ للمليارديرات"، بينما تقدر ثروة أمباني بـ100 مليار دولار.