"إيرباص" تخطط لإنتاج 75 طائرة A320 شهرياً بحلول 2025 مع انتعاش السفر

محرك لطائرة إيرباص من طراز "اس إي ايه 320 نيو" أثناء التجميع في فيلاروش بفرنسا
محرك لطائرة إيرباص من طراز "اس إي ايه 320 نيو" أثناء التجميع في فيلاروش بفرنسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة "إيرباص" لتنفيذ خطة طموحة تهدف إلى تسريع وتيرة إنتاج طائراتها من عائلة طراز "A320" الأكثر مبيعاً، بحيث تصنع 75 طائرة شهرياً منها بحلول 2025.

قالت شركة صناعة الطائرات الأوروبية في بيان، الأربعاء، إن هذا الرقم يشكل قفزة بالنسبة للمعدل الحالي لبناء الطائرات ذات البدن الضيق البالغ 50 تقريباً شهرياً، وللمستوى المستهدف من قبل الشركة بحلول منتصف 2023 أيضاً وقوامه 65. كما يأتي في ظل تعافي الطلب من أزمة فيروس كورونا.

شددت "إيرباص" أيضاً على هدفها المتمثل في تسليم 720 طائرة هذا العام، رغم الحرب المستعرة في أوكرانيا وإغلاقات كوفيد الجديدة في الصين، وهو الأمر الذي يجعل بناء الطائرات وتشغيلها أكثر صعوبة. أعلنت الشركة عن أرباح في الربع الأول تفوق تقديرات المحللين، كما دعمت الأهداف المالية السابقة الخاصة بـ2022.

عام صعب

قال غيوم فوري، الرئيس التنفيذي للشركة، في البيان: "لم يتغير توجهنا الخاص بعام 2022 رغم أن مجموعة المخاطر المتوقعة لبقية العام أصبحت أكثر صعوبة، بسبب البيئة الجيوسياسية والاقتصادية المعقدة. وبالنسبة لما بعد 2022، نتوقع استمرار النمو القوي في الطلب على الطائرات التجارية بقيادة أسرة طراز A320".

تسبب الموردون وشركات التأجير سابقاً في التراجع عن وتيرة زيادة البناء المخطط لها، قبل أن تؤمن "إيرباص" خلال الأسبوع الماضي تمديداً لمدة 18 شهراً لعقود توريد المحركات الرئيسية. يُرتقب أن تساعد هذه الزيادة الشركة في تعزيز تفوقها على منافستها "بوينغ" في سوق الطائرات ذات الممر الواحد التي تتصدر المبيعات، ما يقلل من تراكمات الإنتاج ويتيح مواعيد تسليم جديدة.

اقرأ أيضاً: مخاطر الحرب في أوكرانيا تُقلّص الطلبات الآجلة على طائرات "بوينغ"

الشركة التي تتخذ من تولوز الفرنسية مقراً لها عززت أرباحها المعدلة قبل الفوائد والضرائب، لترتفع إلى 1.26 مليار يورو (ما يعادل 1.3 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقارنة بـ694 مليون يورو في العام السابق. تلقت هذه النتائج دفعة بعد تحقيق مكاسب لمرة واحدة قدرها 400 مليون يورو بفضل إعادة قياس التزامات المعاشات التقاعدية.

أيضاً، شددت "إيرباص" على هدف التدفق النقدي الحر البالغ 3.5 مليار يورو لعام 2022 قبل تمويل وإنفاق العملاء لعمليات الاستحواذ بنفس المستوى الذي شهده العام الماضي تقريباً، مع زيادة في الأرباح قبل الفوائد والضرائب المعدلة إلى 5.5 مليار يورو.

من العراقيل التي تخيم إلى حد ما على مستقبل الشركة هي المشكلات التي تُعقد تقديم طائرتها النفاثة طراز "A321 XLR" طويلة المدى الجديدة، والتي قالت "إيرباص" إنها ستُؤجل حتى 2024 وسط تأخيرات الحصول على الاعتماد.

نشرت "بلومبرغ"، الثلاثاء، أن النموذج يخضع للتدقيق من قبل الجهات التنظيمية، وسط مخاوف بشأن زيادة خطر الحريق الذي قد ينجم عن وجود خزان وقود إضافي. لكن مع تطبيق تحسينات السلامة؛ من المرجح إضافة وزن أكبر والحد من نطاقه بشكل محدود.