الوليد بن طلال و"قطر القابضة" و"بينانس" يمولون إيلون ماسك لشراء "تويتر"

إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"
إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمع إيلون ماسك التزامات تمويلية جديدة بحوالي 7.1 مليار دولار، من أجل مساعدته في تمويل استحواذه المقترح على "تويتر" بقيمة 44 مليار دولار.

ومن المشاركين في هذه الالتزامات التمويلية الملياردير لاري إليسون الشريك المؤسس في "أوراكل كورب"، والأمير السعودي الوليد بن طلال، و"سيكويا كابيتال" (Sequoia Capital).

تأتي التزامات 19 مستثمراً بالمساهمة في تمويل الصفقة في الوقت الذي يُجهِّز فيه ملياردير "تسلا" رأس المال المطلوب لتمويل واحدة من أضخم عمليات الاستحواذ في قطاع التكنولوجيا.

كان ماسك يخطط في الأصل لتمويل الصفقة جزئياً من خلال أسهمه في "تسلا" عملاقة صناعة السيارات الكهربائية، التي يرأسها.

وول ستريت جورنال: إيلون ماسك يخطط لجعل "تويتر" شركة عامة مجدداً خلال 3 سنوات

يتيح التمويل الجديد لإيلون ماسك تقليص حجم القرض الذي يعتزم الحصول عليه بضمان الأسهم إلى 6.25 مليار دولار، لتُصبح الصفقة أقل خطورة عليه وأيضاً على مُقرضيه.

من المتوقع أن يصبح ماسك رئيساً تنفيذياً مؤقتاً لـ"تويتر" لبضعة أشهر بعد إكمال الصفقة، وفقاً لما ذكرته "سي إن بي سي".

التزامات المستثمرين

أعلن الأمير الوليد بن طلال، رئيس شركة المملكة القابضة، عن أكبر مساهمة بعد موافقته على الالتزام بحوالي 35 مليون سهم بقيمة 1.9 مليار دولار في "تويتر" للاحتفاظ بحصة في الشركة بعد استحواذ ماسك عليها، وفقاً لملف إيداع الأوراق المالية المعدّل، صباح الخميس.

التزم إليسون بمبلغ مليار دولار من خلال الصندوق الاستئماني التابع له، وهو يمتلك حصة كبيرة في "تسلا" ومقعداً في مجلس إدارتها.

أظهر ملف الإيداع، يوم الخميس، قائمة من المستثمرين تشمل "بينانس هولدينغز" أكبر بورصة عملات رقمية في العالم، و"بروكفيلد أسيت مانجمنت"، و"فيديليتي مانجمنت آند ريسيرش"، وقطر القابضة.

وعد تشانغبنغ جاو، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"بينانس" بتقديم 500 مليون دولار، قائلاً في تغريدة إنها "مساهمة صغيرة للهدف".

ماسك: "تويتر" سيظل مجانياً للأفراد وبرسوم للاستخدام التجاري والحكومي

مع اتضاح الصورة بخصوص التمويل، يقترب السوق من ترجيح إكمال الصفقة، حيث تضيق الفجوة بين سعر سهم "تويتر" وعرض ماسك البالغ 54.20 دولار للسهم الواحد إلى أدنى مستوياتها منذ 26 أبريل.

ارتفعت أسهم "تويتر" بمقدار 2.9% إلى 50.49 دولار في جلسة افتتاح السوق. ومن المقرر إكمال الصفقة في وقت لاحق هذا العام، واتفق الجانبان على دفع رسوم إلغاء بحوالي مليار دولار في حال انهيارها.

استراتيجية ذكية

توصّل أغنى شخص في العالم إلى اتفاق الاستحواذ على "تويتر" بتاريخ 25 أبريل من خلال خطة تمويلية أثارت مخاوف بعض مستثمري "تسلا".

تعهد ماسك، بالإضافة إلى التزامه بتقديم عشرات المليارات من الدولارات من أسهمه في "تسلا" لدعم قروض الهامش، بجمع نحو 21 مليار دولار من الأسهم.

ارتفع هذا الرقم إلى 27.25 مليار دولار، وفقاً لملف الإيداع، يوم الخميس، وباع ماسك ما يزيد على 8.5 مليار دولار من أسهم "تسلا" لتمويل الصفقة.

قال دان أيفز، المحلل لدى "ويد بوش"(Wedbush): "في هذه اللعبة الخطرة، سيزيل إليسون وهذه القائمة المذهلة من المؤيدين الكثير من التراكمات الناتجة عن أسهم "تسلا" بعدما أصبحت الرافعة المالية لأسهم ماسك أقل ثمناً حالياً. هذه خطوة مالية واستراتيجية ذكية من ماسك وسوف يرحب بها الجميع".

الوليد بن طلال لإيلون ماسك: أتطلع لمواصلة استثمارنا البالغ 1.9 مليار دولار في "تويتر الجديدة"

يضم أحدث داعمي ماسك مجموعة من مديري الأصول التقليديين، وشركات رأس المال الجريء، وصناديق تحوط صغيرة، وواحدة من أكبر تجمعات رأس المال في العالم.

وافقت قطر القابضة، الذراع الاستثماري لصندوق الثروة السيادية القطري، على الالتزام بحوالي 375 مليون دولار.

سبق للأمير السعودي الوليد رفض عرض ماسك، قائلاً إنه فشل في "الاقتراب من قيمة (تويتر) الجوهرية".

قائمة المستثمرين

يتناقش ماسك كذلك مع المؤسس المشارك لـ"تويتر" جاك دورسي من أجل المساهمة ببعض أسهمه في عملية الاستحواذ.

يعد إليسون، البالغ 77 عاماً، أغنى فرد في المجموعة إلى جانب ماسك. يبلغ صافي ثروة عملاق البرمجيات نحو 95.6 مليار دولار، ويحظى بالمرتبة الحادية عشرة في مؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

إليسون ليس مستخدماً نشطاً لـ"تويتر" وتعود آخر تغريدة له قبل عشر سنوات، لكن آراءه السياسية مماثلة لماسك. كما يعتبر مانحاً رئيسياً للحزب الجمهوري وسبق له استضافة حملة لجمع التبرعات للرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2020.

في نفس الوقت، وافق مارك أندريسن، المعادي العلني لدورسي على "تويتر" والمتخصص في رأس المال الجريء في وادي السليكون، على الالتزام بحوالي 400 مليون دولار من خلال صندوقه "أندريسين هورويتز" (Andreessen Horowitz)، الشهير باسم "إيه 16 زد" (A16Z). التزمت "سيكويا كابيتال"، المتخصصة في نفس المجال، بضعف المبلغ لتساهم بقيمة 800 مليون دولار.

استشهد بن هورويتز، الشريك العام في"أندريسين هورويتز"، بعمل مؤسسي "تويتر" إيفان ويليامز ودورسي، كسبب للاستثمار في الصفقة، قائلاً: "نحن نؤمن برؤية إيف وجاك لربط العالم ونؤمن بذكاء إيلون لإيصال الشركة أخيراً إلى ما يُفترض أن تكون".

التزم أيضاً عدد من مستثمري"تسلا" بدعم عرض ماسك، بما في ذلك إليسون الذي يمتلك 1.45% من أسهم شركة تصنيع السيارات الكهربائية، و"فيديليتي مانجمنت آند ريسيرش" التي تمتلك نحو 1%، ويعتبر الاثنان من أكبر مستثمري "تسلا".

صفقة إيلون ماسك - "تويتر" تسلّط الضوء على مخاطر "تسلا" بالاعتماد على رجل واحد

أما صغار المستثمرين فيشملون المكتب العائلي المدعوم بالعقارات، "ويتكوف كابيتال"(Witkoff Capital)، وصندوق تحوط "كارتينا كابيتال" (CartennaCapital)، الذي أسسه بيتر أفيلوني، المدير السابق لمحفظة "ميلينيوم مانجمنت"(Millennium Management) .

بدأ ماسك في رفع حصته في "تويتر" منذ أوائل هذا العام حتى وصلت إلى ما يزيد على 9% وأصبح أكبر مساهم فردي فيها. ورفض عرضاً للانضمام لمجلس إدارة "تويتر" بسبب القيود التي كانت ستُفرض عليه لشراء المزيد من الأسهم. وقدّم عوضاً عن ذلك عرضاً رسمياً لشراء "تويتر" بتاريخ 14 أبريل، من خلال خطة تمويلية لم يتم توضيحها حينها.

لدى "تويتر" ما يزيد على 90 مليون متابع، ويعدّ ماسك أحد أبرز مستخدمي المنصة وأكثرهم وضوحاً.

يُعرف ماسك بتغريداته المبهمة أو الغامضة أحياناً، والتي يقوم بنشرها في جميع ساعات اليوم، حول كافة الموضوعات بدءاً من العملات المشفرة إلى السفر للفضاء، أو ما إذا كان يتعين على "تويتر" إضافة زر تعديل التغريدات. كما قال إن رغبته في جعل المنصة معقلاً رئيسياً لحرية التعبير كانت السبب الرئيسي وراء شراء "تويتر"، وهي "ضرورية للديمقراطية الفاعلة". وطرح عدة أفكار على "تويتر" مثل الحد من الإعلانات، واعتماد خوارزمية مفتوحة المصدر، والقيام بالمزيد للتأكيد على مبادئ حرية التعبير.

داعمو ماسك الجدد الالتزام المالي
"لورنس جيه إليسون ريفوكابل تراست" مليار دولار
"سيكويا كابيتال فاند" 800 مليون دولار
"في واي كابيتال" 700 مليون دولار
"بينانس" 500 مليون دولار
"إيه إتش كاببيتال مانيجمنت"(إيه 16 زد) 400 مليون دولار
قطر القابضة 375 مليون دولار
"أليا كابيتال بارتنرز" 360 مليون دولار
"فيديليتي مانجمنت آند ريسيرش كومباني" 316.1 مليون دولار
"بروكفيلد" 250 مليون دولار
"شتراوس كابيتال" 150 مليون دولار
"بامكو" (بارون) 100 مليون دولار
"دي إف جيه غروث IV بارتنرز" 100 مليون دولار
"يوتكوف كابيتال" 100 مليون دولار
"كي ويلث أدفايزر" 30 مليون دولار
"إيه إم مانجمنت آند كونسالتينغ" 25 مليون دولار
"ليتاني فينتشرز" 8.5 مليون دولار
"تريسر بي إل في دي 402" (كارتينا) 5 ملايين دولار
"هاني كومب أسيت مانجمنت" 5 ملايين دولار