ماسك يقلل مخاطر تمويل صفقة "تويتر" بجذب شركاء جدد

إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"
إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ربما يكون إيلون ماسك هو أغنى شخص في العالم، لكن ذلك لا يعني أنه يريد أن يخاطر بثروته الهائلة حتى يشتري شركة "تويتر".

الشريك المؤسس في "تسلا" أعاد هيكلة عرضه المعقد لشراء عملاق شبكات التواصل الاجتماعي بالحصول على تعهدات من مستثمرين بشراء أسهم بقيمة 7.1 مليار دولار. وقام أيضاً بتخفيض حجم قرض هامشي قياسي إلى النصف، وقد رتبه خلال الشهر الماضي مع مجموعة من بنوك الاستثمار.

ونتيجة ذلك، تراجع تعرض ماسك بنسبة كبيرة إلى مخاطر أي تقلبات محتملة في السوق. فقبل ذلك، كان يحتاج إلى أن يظل سعر سهم "تسلا" أعلى من 837 دولاراً تقريباً، حتى يمتلك مبلغ 62.5 مليار دولار يكون ضمانة للقرض الهامشي بقيمة 12.5 مليار دولار عند بداية تمويله.

أما الآن، فينبغي أن يتم تداول سهم "تسلا" على سعر أعلى من 419 دولاراً، حتى تكون أسهمه المتاحة كافية لضمان القرض الهامشي الأصغر حجماً بقيمة 6.25 مليار دولار.

إيلون ماسك يجمع تمويلات جديدة بـ7.1 مليار دولار من مستثمرين لشراء "تويتر"

هذا التحول في عملية التمويل عزز حالة التفاؤل بأن ماسك يستطيع أن يتمم الصفقة، التي يعرض فيها 54.20 دولار سعراً للسهم الواحد. وقفز سعر السهم بنسبة 3.7% إلى 50.90 دولار في التعاملات الصباحية في نيويورك، رغم أن الأسهم الأمريكية هبطت بشكل عام. وانخفض سهم "تسلا" بنسبة 4.4% إلى 910.62 دولار.

اعتمدت عملية استحواذ ماسك على شركة "تويتر" بقيمة 44 مليار دولار في الأساس على أسهم بقيمة 21 مليار دولار عليه أن يأتي بها شخصياً، بالإضافة إلى 12.5 مليار دولار أخرى في صورة قروض هامشية مضمونة بأسهمه في "تسلا".

وبعد بيع أسهم بقيمة 8.5 مليار دولار في شركة صناعة السيارات الكهربائية بهدف جمع سيولة نقدية، لم يكن واضحاً أن حصته المتبقية في الشركة ستكفي لضمان القرض.

وحتى لو كانت كافية، فسوف ينتهي به المطاف إلى تغطية أعباء ديون ضخمة بحيازته في "تسلا" التي ستكون محملة بالديون إلى الحد الأقصى.

ماسك: "تويتر" سيظل مجانياً للأفراد وبرسوم للاستخدام التجاري والحكومي

وفقاً لآخر إفصاح تمهيدي لشركة "تسلا"، فإن ماسك يرهن فعلاً أكثر من نصف استثماراته في "تسلا" التي تبلغ قيمتها 134 مليار دولار لضمان ديون قائمة في يونيو الماضي.

أما القرض الهامشي الذي تبلغ قيمته 12.5 مليار دولار فسوف يكون مضموناً بأسهم في "تسلا" بقيمة 62.5 مليار دولار – وهي أسهم يستطيع دائنوه بيعها في حالة عجزه عن سداد القرض.

فقر السيولة النقدية

على ماسك أن يأتي حالياً بأسهم قيمتها 27.25 مليار دولار، وفقاً لمستندات إفصاح قدمت يوم الخميس. وقد قام ببناء صندوق السيولة النقدية لديه عن طريق بيع أسهم في "تسلا" مؤخراً، وجمع فعلاً 9.6% من أسهم شركة التواصل الاجتماعي.

تبلغ ثروة ماسك 267.7 مليار دولار وفقاً لمؤشر "بلومبرغ بليونيرز"، غير أن جانباً كبيراً منها ثروة غير سائلة، وقد أعرب عن حسرته في بعض المناسبات على كونه "فقير في السيولة النقدية".

بجانب تعهدات المستثمرين الجديدة، بما فيها تعهدات لاري إليسون، وشركة "سيكويا كابيتال" وقطر، يقوم الأمير السعودي الوليد بن طلال بنقل أسهمه في "تويتر" التي تبلغ قيمتها 1.9 مليار دولار إلى الشركة الخاصة. ويحاول ماسك أيضاً أن يقنع مؤسس "تويتر" جاك دورسي بأن يفعل نفس الشيء بحصته في الشركة.

يستطيع ماسك أن يستمر في البحث عن مزيد من المستثمرين من أجل إغلاق فجوة التمويل المحتملة في هذه الصفقة.

أحد المكاسب الفورية من الصفقة هو أن امتلاك "تويتر" يمكن أن تكون تكلفته أرخص بكثير بالنسبة له حالياً. فقد كان من المقرر أن يكلف القرض الهامشي الأصلي ماسك حوالي 500 مليون دولار سنوياً، على حسب أسعار الفائدة. وقد انخفض هذا الرقم الآن إلى نحو 250 مليون دولار سنوياً.