تعيين مرتضى سيد محافظاً مؤقتاً للبنك المركزي الباكستاني

شعار البنك المركزي الباكستاني
شعار البنك المركزي الباكستاني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيشغل نائب محافظ البنك المركزي الباكستاني، مرتضى سيد، منصب الرئيس المؤقت للبنك إلى حين الإعلان عن محافظ جديد.

قال وزير المالية الباكستاني، مفتاح إسماعيل في تغريدة على "تويتر" الأربعاء "مع انتهاء ولاية محافظ البنك المركزي، الدكتور رضا باقر، ووفقاً للقانون، سيتولى نائب المحافظ الأعلى رتبة مهامه في هذا الحين". انتهت ولاية رضا باقر البالغة ثلاث سنوات في 4 مايو.

يتولّى سيد مهامه قبيل مراجعة معدل أسعار الفائدة المقررة في 23 مايو، في ظلّ رفع تكلفة الاقتراض الرئيسية بواقع 525 نقطة أساس من أدنى مستوى لها في فترة ما قبل الوباء لتصل إلى 12.25%. كما ستشمل مهام سيد تحديد مسار السياسة التي يتعين اتباعها لمواجهة ثاني أسرع تضخم في آسيا، والفوز بثقة صندوق النقد الدولي، الذي يدرس الإفراج عن الجزء المتبقي من قرض بقيمة ستة مليارات دولار لباكستان.

ومن المقرر أن تبدأ المحادثات هذا الشهر مع الصندوق، وتركز على شروط الحصول على مبلغ الثلاث مليارات دولار المتبقية من القرض، والتي قد تتضمن إلغاء الدعم على الوقود والطاقة الكهربائية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الضغوط التضخمية، وزيادة التحدي الذي يواجهه البنك المركزي في محاولته كبح ازدياد الأسعار التي تسجل نمواً بأرقام مزدوجة.

انخفض احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي إلى ما يكفي لأقل من شهرين من تغطية الواردات. وتواجه البلاد انخفاضاً في قيمة العملة وازدياداً في عجز الحساب الجاري. كذلك، تضطر الدولة الواقعة في جنوب آسيا لقطع التيار الكهربائي لساعات طويلة نظراً لمعاناة معامل الكهرباء من شحّ في الوقود والتمويل.