صندوق تقاعد في فلوريدا يعترض على شراء إيلون ماسك لـ"تويتر"

إيلون ماسك
إيلون ماسك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طعن صندوق تقاعد في فلوريدا بصفقة شراء إيلون ماسك لشركة "تويتر" البالغة قيمتها 44 مليار دولار، من خلال دعوى قضائية بحجة أنَّ الصفقة لا يمكن أن تُغلق قبل عام 2025 لأنَّ ماسك كان "مساهماً مهتماً" في تلك المنصة من التواصل الاجتماعي.

رفع صندوق تقاعد شرطة أورلاندو دعوى في محكمة ديلاوير تشانسيري يوم الخميس. ووفقاً للشكوى، كان لدى إيلون ماسك اتفاقيات مع مساهمي "تويتر" الرئيسيين الآخرين، ومن بينهم المؤسس جاك دورسي، للاعتماد على حيازاتهم عند عرض تحويل المنصة إلى شركة خاصة الشهر الماضي. وتسبّبت هذه الترتيبات في إصدار قانون في ولاية ديلاوير يدعو إلى تأجيل إبرام مثل هذه الصفقات لمدة ثلاث سنوات، بحسب ما يدّعي الصندوق.

إيلون ماسك يشتري "تويتر" مقابل 44 مليار دولار

يُعد عرض استحواذ ماسك على "تويتر" واحداً من أكبر صفقات الاستحواذ ذات الرافعة المالية في التاريخ. سيقوم بتحويل شبكة التواصل الاجتماعي التي يبلغ عمرها 16 عاماً إلى شركة خاصة ليصبح هذا الموضوع محوراً للخطاب العام ونقطة جدل محتدمة حول حرية التعبير عبر الإنترنت. كشف ماسك يوم الخميس عن قيام مجموعة من المستثمرين بشراء أسهم بأكثر من 7 مليارات دولار لتحقيق الصفقة. ومن بينهم شركة "أوراكل"، والملياردير لاري إيلسون، وشركة رأس المال الاستثماري "سيكويا كابيتال" (Sequoia Capital)، وبورصة العملات المشفَّرة "بينانس هولدينغز" (Binance Holdings).

ماسك يقلل مخاطر تمويل صفقة "تويتر" بجذب شركاء جدد

لم يرد ممثل ماسك على الفور على بريد إلكتروني بطلب التعليق على دعوى صندوق المعاشات التقاعدية.

حدد ماسك البالغ 50 عاماً من العمر، تمويل الصفقة التي تشمل 13 مليار دولار على شكل قروض بنكية بضمان شركة التواصل الاجتماعي، و12.5 مليار دولار مدعومة بتعهد بجزء من حصته البالغة 170 مليار دولار في "تسلا". إنَّه حالياً الشخص الأغنى في العالم، وتقدّر ثروته بأكثر من 249 مليار دولار.

لغز الـ21 مليار دولار.. كيف سيوفر إيلون ماسك السيولة لصفقة "تويتر"؟

أشار محامو صندوق المعاشات التقاعدية إلى أنَّ ماسك كان يمتلك حوالي 10% من أسهم "تويتر" عندما قدّم عرض الشراء. وورد أيضاً في الشكوى أنَّه كان لديه "اتفاق أو ترتيب أو تفاهم" مع مستثمري "تويتر" الرئيسيين الآخرين، مثل دورسي، وبنك الاستثمار "مورغان ستانلي". ووفقاً للدعوى؛ سمحت تلك الاتفاقيات لماسك بالاعتماد على أسهمهم ودعم الصفقة.

وفق قانون الشركات في ولاية ديلاوير، تجعل هذه الاتفاقيات من ماسك "مساهماً مهتماً" يتعيّن عليه الانتظار ثلاث سنوات لإنهاء الصفقة أو الفوز بدعم المستثمرين الذين يسيطرون على 66%، فضلاً عن الثلثين على الأقل من أسهم "تويتر" المؤهلة للتصويت والمستقلة عن الملياردير، كما ورد في الدعوى.

يطلب الصندوق من قاضٍ في ولاية ديلاوير أن يكتشف أنَّ ماسك يحقق معايير اختبار "المساهم المهتم" ويخضع للقانون، بحسب الشكوى.

القضية هي صندوق تقاعد شرطة أورلاندو ضد "تويتر"، الرقم: 2022-0396، محكمة ديلاوير تشانسيري (Delaware Chancery Court).