مصر تؤجل طرح شركات حكومية في البورصة حتى سبتمبر

هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام المصري
هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام المصري المصدر: الشرق
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير قطاع الأعمال المصري، هشام توفيق، في تصريح لـ"رويترز"، اليوم السبت، إن مصر ستبدأ طرح الشركات الحكومية في البورصة ابتداءً من شهر سبتمبر المقبل.

وأضاف الوزير أنه تم تأجيل طرح الشركات إلى سبتمبر بعد انتهاء فترة العطلات الصيفية للمستثمرين.

وكانت الحكومة تخطط لطرح أسهم في عدد يتراوح بين أربع وست شركات خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي في نهاية يونيو، لكن الوزير قال إن الحكومة ستبدأ طرح الشركات الحكومية في البورصة ابتداء من شهر سبتمبر المقبل، دون الخوض في تفاصيل.

وتبحث مصر عن مصادر لجلب العملات الأجنبية منذ أن دفع الغزو الروسي لأوكرانيا المستثمرين إلى سحب مليارات الدولارات من أسواق الخزانة، مما دفع البنك المركزي إلى خفض قيمة العملة 14% في 21 مارس.

وتتفاوض الحكومة مع صندوق النقد الدولي منذ ما يزيد على شهر للحصول على حزمة دعم مالي.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم السبت، إن الحكومة تعمل على إيجاد سبل لجذب المزيد من الاستثمارات، بما في ذلك "مشاركة القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة".

اقرأ أيضا: "بي إن بي باريبا" عن اقتصاد مصر: "أوقات عصيبة وإجراءات قاسية"

وأمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشهر الماضي الحكومة بوضع برنامج لجذب 40 مليار دولار من خلال مشاركة القطاع الخاص على مدى السنوات الأربع المقبلة.

سيشمل ذلك إدراج شركات مملوكة للجيش في البورصة بنهاية العام الحالي، وبيع حصص في بعض الشركات المملوكة للدولة.

وأعلنت الحكومة في عام 2020 أنها ستعرض بيع شركتين تابعتين للجيش، هما الشركة الوطنية للبترول والشركة الوطنية لإنتاج وتعبئة المياه الطبيعية (صافي)، لكن لم يتم الانتهاء من أي من الصفقتين حتى الآن.

واشترت "القابضة إيه.دي.كيو" الإماراتية، وهي شركة استثمارية قابضة تابعة لحكومة أبوظبي، أسهما بقيمة 1.85 مليار دولار في خمس شركات مصرية مقيدة في البورصة.

وشملت مشتريات "القابضة إيه.دي.كيو" أسهما في البنك التجاري الدولي ومزود خدمات الدفع الإلكتروني فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية والاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع ومصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) وأبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية

وقالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد في يناير الماضي إن مصر تستهدف بيع حصص في شركات مملوكة للدولة كل شهر أو شهرين بعد أن أظهر الطرح العام الأولي لشركة إي-فاينانس للمدفوعات الرقمية والاستثمار المالي رغبة قوية لدى المؤسسات الاستثمارية.

اقرأ أيضا: مصر تعتزم إشراك القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة بـ10 مليارات دولار سنوياً

وباعت الحكومة الحصة المسيطرة لبنك الاستثمار القومي في بنك الاستثمار العربي إلى المجموعة المالية هيرميس المصرية في نوفمبر، فضلا عن أسهم في أبو قير.

وقالت الحكومة في 2018، إنها ستعرض حصص أقلية في 23 شركة مملوكة للدولة في خطة لجمع ما يصل إلى 80 مليار جنيه مصري (4.33 مليار دولار)، لكن البرنامج تأجل مرارا بسبب ضعف الأسواق والعقبات القانونية، وجاهزية الوثائق المالية لتلك الشركات، وفقا لمسؤولين حكوميين.