نشاط التداول لدى "غولدمان ساكس" يسجّل أرقاماً قياسية

المقر الرئيسي لمجموعة "غولدمان ساكس" في نيويورك، يوم 17 يناير 2022. استفاد متداولو المجموعة خلال الربع الأول من العام الجاري، من الاضطرابات في سوقي السلع والعملات والأسواق الأخرى، والتي زادت حدتها بعد الغزو الروسي لأوكرانيا
المقر الرئيسي لمجموعة "غولدمان ساكس" في نيويورك، يوم 17 يناير 2022. استفاد متداولو المجموعة خلال الربع الأول من العام الجاري، من الاضطرابات في سوقي السلع والعملات والأسواق الأخرى، والتي زادت حدتها بعد الغزو الروسي لأوكرانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مجموعة "غولدمان ساكس"، إن المتداولين لديها اخترقوا مستوى 100 مليون دولار مرة واحدة على الأقل كل يومين خلال الربع الأول من العام الجاري، ما يعطي صورة عن الاتجاه الاستثنائي الذي تشهده الأسواق، في ظل الاضطرابات التي تسببت بها الحرب، وإجراءات البنوك المركزية غير المتوقعة.

اقرأ أيضاً: "غولدمان ساكس" يقدم أول قرض مضمون بعملة "بتكوين"

قال المصرف يوم الإثنين، في ملف أودعه الجهة التنظيمية، إن قسم التداول لدى المجموعة حقق ما يفوق 100 مليون دولار من العائدات يومياً على مدى 32 يوم عمل، أو ما يتجاوز بقليل نصف الإجمالي المسجل في أيام التداول خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس الماضي. وقد كانت حركة النشاط هذه، هي الأفضل منذ الربع الأول من عام 2011، حسب بيانات جمعتها "بلومبرغ".

اقرأ المزيد: "غولدمان ساكس" يقود إصدار سندات بـ900 مليون دولار لكرة القدم الإسبانية

تغير المشهد

شهد العامان الماضيان تغييراً في ثروات مكاتب التداول التي كانت تواجه في السابق مخاطر التصفية بشكل متزايد. كانت القيود التنظيمية والجهود المبذولة لأتمتة التداول، تقلل من فرص تحقيق مكاسب كبيرة، ما يضغط على المديرين التنفيذيين لخفض عمليات التشغيل.

تغير ذلك الأمر مع بداية تفشي الوباء، الذي وفّر مسارات قياسية لكسب الأموال. وفي الوقت الحالي، يدرس المستثمرون بطريقة عاجلة تداعيات الحرب، وإجراءات البنوك المركزية للسيطرة على معدلات التضخم، وآثار وباء "كوفيد-19" المتواصلة. وكانت لدى مكاتب البنك القدرة على القفز إلى مرحلة تحقيق الأرباح، حيث قاد "غولدمان ساكس" مجموعة البنوك الكبرى في تحدي توقعات التباطؤ خلال الربع الماضي. واستفاد المتداولون لديه من الاضطرابات في سوقي السلع والعملات والأسواق الأخرى، والتي باتت أكثر حدة في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا.

من بين وسائل قياس ذلك: تطلب الأمر ثلاثة أشهر فقط خلال 2022، حتى يسجل بنك "غولدمان" عدد أيام حقق فيها 100 مليون دولار، بنفس القدر الذي قام به في الأعوام الثلاثة التي سبقت الجائحة.

أعلن بنك "غولدمان ساكس" عن عائدات بلغت 7.9 مليار دولار خلال الربع الأول من قسم التداول، وهو ما يشكل 61% من إجمالي إيراداته. وأسهم المتداولون لدى المجموعة التي يقع مقرها في نيويورك، في تعويض الضعف من أجزاء أخرى من النشاط، على غرار إدارة الأصول، التي تعثرت في ظل تراجع الأسواق. ولا يزال البنك يحقق معظم مكاسبه في قطاع إدارة الأصول، من خلال رأس المال الخاص به، إلى جانب الرسوم التي تمثل جزءاً صغيراً فقط من هذا المجال.