صفقة بـ4 مليارات دولار تعيد إحياء سوق السندات الخضراء

السندات الخضراء تعود للأضواء مجدداً
السندات الخضراء تعود للأضواء مجدداً المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عادت سوق السندات الخضراء بقوة إلى الحياة مع أكبر عملية طرح على الإطلاق قامت بها إحدى الشركات، مما يجذب المستثمرين المتعطشين إلى الديون التي تراعي المعايير البيئية، وسط اضطرابات السوق هذا العام.

باعت شركة الطاقة الهولندية "تيني-تي هولدينغ" (TenneT Holding) ديوناً خضراء بقيمة 3.85 مليار يورو (4.06 مليار دولار) في أربعة آجال استحقاق يوم الثلاثاء، لتمويل شبكات كهرباء أكثر مراعاة للبيئة في جميع أنحاء أوروبا، وذلك في أكبر صفقة للديون البيئية تعقدها شركة، إذ تجاوزت قيمتها صفقات سابقة من شركتي "هوندا موتور" و"إنجي"، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

قال آرثر كريبرز، رئيس أسواق رأس المال لشؤون المناخ والحوكمة البيئية والاجتماعية بشركة "نات-ويست ماركتس" (NatWest Markets): "هذه شركة تقع في قلب عملية تحول الطاقة في أوروبا، وهي من بين اللاعبين الذين يساعدون الاقتصادين الألماني والهولندي على الانتقال الأخضر، إذ لم يكونا أكثر أهمية في أي وقت مضى".

أقبل المستثمرون على الصفقة، وقدموا عروضاً تجاوزت قيمتها 8 مليارات يورو، بعد ندرة إصدارات الشركات من الديون الخضراء في أوروبا، عقب الغزو الروسي لأوكرانيا. وانخفضت مبيعات السندات الخضراء في المنطقة حتى نهاية أبريل الماضي بنسبة 23%مقارنة بالعام الماضي، إذ تتراجع جهات الإصدار عن طرح سندات ديون جديدة، وسط نوبات مستمرة من التقلّبات العالمية.

طرحت "تيني-تي" (TenneT) سندات تتراوح آجال استحقاقها بين 4.5 سنة و20 عاماً، وفقاً لمصدر مطلع على عملية الطرح، طلب عدم الكشف عن هويته. وسوف تُستخدم الحصيلة في تمويل البنية التحتية لتنشيط وزيادة توزيع الطاقة المتجددة، مع التزام الشركة بتوافق مشاريعها مع كل من الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة، وقواعد الاتحاد الأوروبي المقترحة للسندات الخضراء.

اقرأ أيضاً: الطريق ما يزال طويلاً أمام السندات الخضراء في مواجهة أزمة المناخ

قال سكوت فريدمان، مدير صناديق لدى شركة "نيوتن إنفستمنت مانجمنت" (Newton Investment Management): "إنَّ لدى شركة (تيني-تي) ميزانية كبيرة من الإنفاق الرأسمالي تحتاج إلى تمويلها، منها موازنة الانتقال للطاقة الخضراء. وأعتقد أنَّ القطاع بوجه عام ربما يطرح أكثر من ذلك بكثير في المستقبل".

صعدت قيمة هذه السندات الأخلاقية في الأعوام الأخيرة حتى تجاوزت 4 تريليونات دولار، إذ تقوم الحكومات والشركات بتمويل المشروعات بهدف تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، في حين تتعرض الصناديق لضغوط الأجهزة الرقابية والمستثمرين من أجل ضخ أموالها في مستقبل أكثر استدامة. ويضغط صنّاع السياسة في أوروبا أيضاً من أجل تخفيض اعتماد بلادهم على روسيا في إمدادات الطاقة.

خلال العام الجاري، باعت شركات الكهرباء، ومن بينها شركة "إي.أون" (E.On) وشركة "إيبردرولا" (Iberdrola)، سندات خضراء بقيمة 11.37 مليار يورو تقريباً في أوروبا حتى نهاية أبريل الماضي. وتعتبر شركة "تيني-تي" زائراً منتظماً إلى سوق أوراق الديون الأخلاقية، وقدّمت طرحين في العام الماضي منهما طرح بقيمة 1.8 مليار يورو على ثلاث شرائح في شهر مايو.

اقرأ أيضاً: إصدارات السندات الخضراء في طريقها لتسجيل رقم قياسي جديد

بسبب طلب المستثمرين؛ استطاعت الشركة خفض أسعار الفائدة على السندات لأجل 20 عاماً إلى 110 نقاط أساس فوق متوسط الفائدة على عقود المبادلة، وحوالي 130 نقطة أساس في التسويق الأولي، وفقاً للمصدر المطلع على الصفقة. وما يزال هذا الرقم أعلى بكثير من فارق 67 نقطة أساس دفعته الشركة قبل عام، في أعقاب صعود أسعار الفائدة على مستوى العالم.

ولم يتسَنَّ الوصول إلى متحدث باسم شركة "تيني-تي" مباشرة للتعقيب. ولعبت بنوك "إي بي إن إمرو"، و"بي إن بي باريبا"، و"كوميرزبنك"، و"نات-ويست ماركتس"، و"بانكو ستاندار"، و"يوني-كريديت" دور الضامن الأساسي للاكتتاب في السندات.