ما زال بإمكان "الاحتياطي الفيدرالي" تحقيق "الهبوط السلس"

مبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في العاصمة واشنطن، الولايات المتحدة.
مبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في العاصمة واشنطن، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دفعت جهود مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لترويض التضخم، من خلال الزيادات الحادة في أسعار الفائدة، بعض المستثمرين إلى القلق من أنه لا مفر من الركود، وهو ما سيؤدي إلى انهيار أسعار الأسهم هذا العام. غير أن جيريمي زيرين، مدير المحفظة الأول ورئيس الأسهم الأمريكية الخاصة للعملاء في "يو بي إس أست مانيجمنت" (UBS Asset Management)، يقول إن الأمر ليس بهذه السرعة.

لا تتوقعوا أن يصنع الاحتياطي الفيدرالي المعجزات

انضم زيرين إلى الحلقة الأخيرة من برنامج "ماذا سيحدث" (What Goes Up) لمناقشة توقعاته بشأن الأسواق والاقتصاد، ولماذا يعتقد أن احتمالية تحقيق الاقتصاد لهبوط سلس ونموه بشكل أكبر هو أعلى مما يعتقده الكثيرون.

فيما يأتي بعض النقاط البارزة من الحوار والتي تم تعديلها بشكل طفيف والتركيز على النقاط المهمة.

وضوح الفيدرالي

سؤال: ما هو استنتاجك من اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي؟

جواب: الأسواق ستظل متقلبة، لكنني أعتقد أن وضوح الاحتياطي الفيدرالي الكبير في أنه لا يفكر في تشديد أكثر قوة كان بالتأكيد مفيداً للتعرف على مسار سياسته النقدية المستقبلي، وتقليل مخاوف كثير من المستثمرين بخصوص ما يعتقدون أنه خطأ في السياسة، وهو التشديد بسرعة كبيرة وسط ظروف من الاقتصاد المتباطئ.

أعتقد أيضاً أن إحدى المعلومات التي كانت مثيرة للاهتمام حقاً هو ما قاله باول بأنه سيسعى جاهداً لتجنب إضافة حالة من عدم اليقين إلى ما يُعدّ بالفعل وقتاً صعباً للغاية ويفتقد إلى اليقين. لذلك لا يقتصر الأمر على أنهم لم يقوموا برفع سعر الفائدة بشكل حاد، أو أنهم لا يفكرون في التشديد بالقدر الذي يثير المخاوف، ولكنهم يسعون أيضاً للتماشي مع التوقعات. الفيدرالي يريد أن تكون خطواته واضحة للغاية وألا يفاجئ الأسواق. وبقدر ما يوجد في السوق بالفعل الكثير من الأسباب المثيرة للقلق والتي يصعب التنبؤ بها، من الحرب في أوكرانيا، إلى تفشي كوفيد في الصين، فهل سنشهد ذروة التضخم في النصف الأول من هذا العام؟ الاحتياطي الفيدرالي يحاول تقليل أحد عوامل عدم اليقين.

إستراتيجية القيمة

سؤال: ذكرت أنك تعتقد أن الأسواق ستبقى متقلبة. كيف تتعامل مع ذلك كمدير محفظة؟

جواب: من الصعب التعامل على المدى القصير جداً، بسبب عدم القدرة على التنبؤ بما سيحدث في بعض عوامل المخاطر التي تحدثنا عنها. بشكل عام، نحن نستثمر على المدى الطويل، ولدينا شركات ضخمة تولد تدفقات نقدية كبيرة في الظروف الطبيعية. ولذا فإننا لا نقلق كثيراً بشأن أين نحن في نطاق تمركزنا التكتيكي. ورغم ذلك فعندما تظهر الفرص، أعتقد أنه من المهم إعادة توزيع مراكز محافظنا للاستفادة من بعض الفرص التي قد تكون جذابة.

"جيه بي مورغان": حان الوقت لشراء أسهم النمو والقيمة

بالتأكيد نحن ندرس، وقد أعدنا تمركز محفظتنا نحو قطاعات القيمة في السوق على مدار الأشهر العديدة الماضية، نعتقد أننا في دورة تشديد وأننا في بيئة رفع لسعر الفائدة. ومع ارتفاع التقييمات في بعض قطاعات السوق، فإنها ستكون أكثر جذباً للاهتمام وأعلى ربحية. لذلك عندما تشهد تلك القطاعات موجة بيعية بسبب مخاوف على المدى القريب، فإننا نزيد اهتمامنا بها ونميل إلى تعزيز تلك المراكز.

الهبوط السلس

سؤال: ما هو رأيك فيما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي بإمكانه تجنب حدوث هبوط عنيف للاقتصاد؟ هل يمكننا تحقيق هذا الهبوط السلس، كما وصفه باول؟

جواب: أعتقد أن هناك فرصة جيدة بسبب قوة المستهلك والميزانيات العمومية للشركات وأسواق العمل التي ما تزال صحية بشكل عام، وهو بالتحديد ما قاله باول بأن هناك فرصة جيدة. هناك الكثير من عناصر المخاطر التي يمكن أن تؤدي إلى انكماش معتدل. ولكن لا أعتقد أنه إذا حدث ركود، فإنه سيكون ذلك الانخفاض العادي والطبيعي في الأسواق بنسبة 30%، أو أن الأمر سيستغرق عامين للعودة إلى مستويات النشاط الاقتصادي. من المحتمل أن يكون الأمر أقل بعض الشيء نظراً للزخم الاقتصادي القوي الموجود بالفعل في الاقتصاد الأمريكي.

كلما تباطأ الاحتياطي الفيدرالي في قراراته كان الهبوط الاقتصادي أشدّ قسوة

لكن في الحالة الطبيعية، يتباطأ الاقتصاد ولكن لا ينهار. حتى مع وجود مسار محدد وواضح من الاحتياطي الفيدرالي، فإننا سنتجه فقط إلى المنطقة المحايدة لسياسته النقدية خلال الأشهر القادمة. ومن وجهة نظري، فإن هناك فرصة جيدة إلى حد كبير أن يتمكن الاحتياطي الفيدرالي من التوقف بمجرد أن يصل بمعدل الفائدة إلى مستوى 2-2.5%. ولأنني أعتقد أن التضخم سيبلغ ذروته على الأرجح في الوقت الحالي، أو في الشهرين المقبلين، لذلك فإننا سنرى مستويات أقل من التضخم خلال النصف الثاني من العام. وهذا سيمنح الاحتياطي الفيدرالي فرصة للتخفيف من تشديده، وهو ما يزيد من احتمالية هبوط أكثر سلاسة.