أمريكا تحظر تقديم خدمات المحاسبة لروسيا ضمن حزمة عقوبات جديدة

غازبروم بنك
غازبروم بنك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

منعت الولايات المتحدة شركات المحاسبة والاستشارات الأمريكية من العمل مع روسيا، وفرضت عقوباتها الأولى على "غازبروم بنك" (Gazprombank) كجزء من حزمة عقوبات جديدة تستهدف موسكو.

قال مسؤول أمريكي للصحفيين، اليوم الأحد، إن العقوبات الأخيرة تشمل أيضاً قيوداً جديدة على صادرات السلع الصناعية، وقيوداً على ثلاث من أكبر محطات التلفزيون التي تسيطر عليها الحكومة الروسية، وقيوداً إضافية على التأشيرات. تحدّث المسؤول شريطة عدم الكشف عن هويته.

تدفع الولايات المتحدة وحلفاؤها لتوسيع العقوبات قبل العرض العسكري الروسي يوم 9 مايو بمناسبة نهاية الحرب العالمية الثانية في أوروبا. أصبح الاحتفال حجر الزاوية في حملة الكرملين لحشد التأييد العام للغزو، ومن المرجح أن يتضمن خطاباً الرئيس فلاديمير بوتين حول "العملية الخاصة" لروسيا في أوكرانيا.

التقى الرئيس جو بايدن وقادة آخرون من مجموعة السبع، اليوم، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي افتراضياً، في إشارة رمزية إلى الوحدة في ذكرى انتصار الحلفاء على ألمانيا النازية في عام 1945. وتعهدت مجموعة الدول السبع بالتخلي التدريجي عن استيراد النفط الروسي أو حظره، وهي الخطوة التي اتخذتها بالفعل كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا، وهي دول تعتمد على هذه الشحنات بشكل أقل من أوروبا.

اقرأ أيضاً: العقوبات تهدّد روسيا بدخول دوّامة "تخلّف صناعي"

قال المسؤول الأمريكي إنه سيتم حظر الكيانات الأمريكية من تقديم خدمات المحاسبة، وتشكيل الشركات والاستشارات الإدارية لأي كيان روسي، لكن الخدمات القانونية لم تتأثر بذلك. كما أوقفت المملكة المتحدة هذا الأسبوع وصول روسيا إلى مستشاري الإدارة والمحاسبين وشركات العلاقات العامة.

واقترح الاتحاد الأوروبي إجراءً مماثلاً، لكن هنغاريا تعيق حزمة العقوبات الأخيرة المقترحة للمجموعة، والتي ستحظر أيضاً واردات النفط الروسية.

مديرو البنوك

تفرض الولايات المتحدة عقوبات على ثمانية مديرين تنفيذيين من "سبيربنك" (Sberbank) و27 من "غازبروم بنك" (Gazprombank)، الذراع المالية لعملاق الطاقة "غازبروم"(Gazprom).

تجنّبت إدارة بايدن حتى الآن معاقبة "غاز بروم بنك"، خشية تعطيل صادرات الطاقة إلى أوروبا. وذكر المسؤول الأمريكي أنهم الآن يعاقبون المديرين التنفيذيين، في إشارة إلى أن البنك لم يعد ملاذاً آمناً.

ستُطبّق ضوابط التصدير الجديدة على المحركات الصناعية والجرافات والمراجل والمحركات والمراوح ومعدات التهوية، وفقاً لبيان صدر عن البيت الأبيض.

كما ستفرض الولايات المتحدة 2,600 قيد على تأشيرات المسؤولين الروس والبيلاروسيين. قال المسؤول الأمريكي، إن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يدرسان معاقبة صديقة مزعومة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكن لم يتم التوصل إلى قرار لإعلانه.

اقرأ أيضاً: العقوبات تطال محافظة المركزي الروسي للمرة الأولى بسبب غزو أوكرانيا

تستهدف الولايات المتحدة ثلاث شبكات تلفزيونية روسية هي "تشانل وان روسيا" (Channel One Russia) ومحطة التلفاز "روسيا– 1" (Russia-1) و"إن تي في برودكاستينغ كومباني" (NTV Broadcasting Company).

ووصف المسؤول الأمريكي هذه المحطات بأنها أذرع دعائية للكرملين. وقال إن العقوبات تمنع الإعلانات الأمريكية فيها وتوريد المعدات إليها، بما في ذلك الكاميرات ومعدات الإضاءة والميكروفونات، موضحاً أنه لن يتم إلغاء تلك العقوبات إلا بالتشاور مع أوكرانيا وكجزء من صفقة سلام شاملة.