بيلوسي: يجب إقرار حزمة دعم أوكرانيا البالغة 33 مليار دولار

نانسي بيلوسي
نانسي بيلوسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب، إنّ المشرعين الأمريكيين على دراية بالحاجة الملحّة للموافقة على حزمة مساعدات مقترحة بقيمة 33 مليار دولار لأوكرانيا، رغم أنها لم تتنبأ بموعد إقرار الكونغرس لها.

وقالت بيلوسي في برنامج "واجه الأمة" على قناة "سي بي إس" (CBS)، يوم الأحد: "أعتقد أننا سنكون قادرين على ذلك في أسرع وقت ممكن. نحن على دراية بالاحتياجات والضرورة الملحّة، ومرة أخرى سيكون لدينا شراكة من الحزبين فيما نمضي قُدماً في ذلك".

ولدى سؤالها عما إذا كان الكونغرس سيقر الحزمة هذا الشهر، قالت: "أعتقد أنه يتعين علينا القيام بذلك".

طلب الرئيس جو بايدن الشهر الماضي 33 مليار دولار مساعدات عسكرية وإنسانية لأوكرانيا والدول الأخرى المتضررة من الغزو الروسي. ورغم وجود دعم من الحزبين لمساعدة أوكرانيا، فإنّ الخطة علقت في المناورات التشريعية، إذ يدرس الديمقراطيون إضافة 10 مليارات دولار لتمويل لقاحات وعلاج "كوفيد-19"، فيما يقول الجمهوريون إنّ ذلك من شأنه أن يدفعهم إلى فرض تصويت على قيود الحدود المرتبطة بالوباء، وهي السياسة المعروفة باسم الفصل 42.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تمنح أوكرانيا مساعدات بـ1.3 مليار دولار

بشكل منفصل، قُوبلت دعوة بيلوسي للحكومة الأمريكية لتصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب نتيجة الإجراءات المتعلقة بغزوها لأوكرانيا، برفض سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، فيما قالت بيلوسي خلال لقاء آخر في برنامج "حالة الاتحاد" على شبكة "سي إن إن": "حسناً، أعتقد أن روسيا وضعت نفسها على قائمة الدول الراعية للإرهاب. ليس من الضروري بالنسبة إلينا أن ندرجها فيها".

وفي مقابلة مع "إم إس إن بي سي" (MSNBC) أذيعت يوم الجمعة، جددت بيلوسي دعمها لطلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إدراج روسيا على اللائحة رسمياً. وقالت: "إذا لم تُدرَج روسيا في قائمة الدول الراعية للإرهاب، فيجب تمزيق القائمة".