رئيس وزراء اليابان: وقف استخدام النفط الروسي يستغرق وقتاً

اليابان تنضم إلى دول مجموعة السبع في فرض حظر على استيراد النفط من روسيا
اليابان تنضم إلى دول مجموعة السبع في فرض حظر على استيراد النفط من روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، إن وقف استخدام النفط الروسي على مراحل سوف يستغرق وقتاً، وذلك بعد ساعات من انضمامه إلى زعماء آخرين لدول مجموعة السبع في فرض حظر على استيراد الخام بسبب غزو روسيا لأوكرانيا.

رئيس وزراء اليابان يقول إن بلاده ستحظر واردات الفحم الروسي

أخبر كيشيدا الصحفيين اليوم الإثنين في طوكيو، إن تغييراً لم يطرأ على خطة اليابان للاحتفاظ بحصتها في مشروعي النفط والغاز الطبيعي الروسيين سخالين 1و2.

اهتمام الصين بحصة "شل" في مشروع غاز روسي يدفع اليابان لعدم التخارج

في مكالمة هاتفية مع زعماء مجموعة السبع الآخرين والرئيس الأوكراني فولوديمير زلينسكي مساء أمس، قال إن حكومته قررت حظر استيراد النفط الروسي من حيث المبدأ، وذلك وفق بيان صدر عن وزارة الخارجية.

اقرأ أيضاً: أكبر شركة تكرير في اليابان تُوقف شراء النفط الروسي

كيشيدا أوضح أن ذلك قرار بالغ الصعوبة بالنسبة إلى بلد يستورد معظم احتياجاته من الطاقة، غير أن وحدة مجموعة السبع في هذا الوقت أهم من أي شيء آخر.

تأثير قرار الحظر ربما يكون محدوداً، لأن اليابان اشترت 3.6% فقط من وارداتها من النفط الخام من روسيا في مارس الماضي، مقارنة مع 10.8% من الفحم و 8.8% من الغاز الطبيعي في عام 2021. ومع ذلك، فإن هذه الخطوة تهدد بزيادة موجة ارتفاع أسعار البنزين التي أشعلت مخاوف التضخم.

أعلنت اليابان فعلاً خطط التخلص من واردات الفحم من روسيا على مراحل، لكنها لم تحدد موعداً نهائياً أيضاً لتنفيذها.

طالع المزيد: ألمانيا واليابان تتطلعان إلى الشرق الأوسط أملاً في مزيد من إمدادات الطاقة

أثبتت عقوبات إدارة كيشيدا ضد روسيا أنها تحظى بشعبية وسط الجمهور قبيل انتخابات هامة للغرفة العليا للبرلمان ستعقد في غضون شهرين. وارتفع تأييد حكومته بمقدار 3 نقاط مئوية إلى 62% في استطلاع للرأي نشرته شبكة "جيه إن إن" (JNN) التليفزيونية يوم الإثنين، حيث قال 64% من المشاركين إنهم يوافقون على رد الحكومة على الحرب في أوكرانيا.