الدولار يقفز لأعلى مستوياته في 20 عاماً بدعم من رفع الفائدة

موظف يحسب الأوراق النقدية بالدولار الأمريكي في مكتب صرف العملات في جاكرتا، إندونيسيا
موظف يحسب الأوراق النقدية بالدولار الأمريكي في مكتب صرف العملات في جاكرتا، إندونيسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته في 20 عاماً اليوم الإثنين، إذ عزز مزيج من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وعمليات الإغلاق في الصين جاذبية الدولار كملاذ آمن.

في مقابل سلة من العملات الرئيسية؛ تجاوز مؤشر الدولار 104.19 نقطة للمرة الأولى منذ يوليو 2002 مواصلاً ارتفاعه بنسبة 9% هذا العام.

يأتي ارتفاع الدولار مدعوماً بصعود لا هوادة فيه لعوائد سندات الخزانة الأمريكية. واليوم الإثنين، بلغت العائدات على السندات القياسية لأجل عشر سنوات 3.18% للمرة الأولى منذ نوفمبر 2018. وارتفعت إلى المثلين خلال الشهرين الماضيين.

تعد سرعة دورة رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة الأمريكية أعلى بكثير مقارنة بنظيريه، بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي.

اقرأ أيضاً.. الدولار يستعيد أمجاده ويسحق عملات الأسواق الناشئة

تتوقَّع أسواق المال أن ترفع الولايات المتحدة أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس أخرى خلال الفترة المتبقية من العام، مما يرفع أسعار الفائدة القياسية إلى ما يقرب من 3%.

تراجع الدولار الأسترالي الحساس للنمو بنسبة 1% اليوم الإثنين، إلى 0.6999 دولار، وهو أدنى مستوى منذ فبراير، وبلغ الجنيه الإسترليني والدولار النيوزيلندي أدنى مستوياتهما في 22 شهراً، في حين لم يسجل اليورو والين ارتفاعاً يُذكر عن منخفضات كبيرة بلغاها في الآونة الأخيرة.

تراجعت العملات المشفَّرة متأثرة بالاندفاع بعيداً عن الأصول الخطرة، وكانت "بتكوين" قريبة من أدنى مستوياتها لهذا العام عند

33500 دولار، في حين سجلت عملة "إيثر"، التي هبطت 4% أمس الأحد، 2440 دولاراً.