سوق العقارات الصينية تتجاهل وعود التحفيز وتتباطأ في 23 مدينة كبرى

عامل يسير على السقالات في موقع بناء مشروع منتجع "سوناك"، الذي طورته شركة "سوناك تشاينا هولدينغ"، في هايان، مقاطعة تشجيانغ، الصين.
عامل يسير على السقالات في موقع بناء مشروع منتجع "سوناك"، الذي طورته شركة "سوناك تشاينا هولدينغ"، في هايان، مقاطعة تشجيانغ، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت مبيعات المنازل الجديدة بـ23 مدينة كبرى في الصين بنحو 33% وفقاً للمنطقة، خلال إجازات الأعياد الوطنية التي امتدت لـ5 أيام، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، رغم تعهد واضعي السياسات بدعم قطاع العقارات.

من جانب آخر، صادرت البنوك العقار الذي خططت شركة "تشاينا أوشن وايد هولدينغز" (China Oceanwide Holdings) لتطويره، ويعد أحد أطول الأبراج الموجودة في حي لور مانهاتن، بعد فشل الشركة في سداد أقساط الرهن العقاري. كما عانت شركات التطوير العقاري الصينية خارج البلاد، مع تقييد حكومة بكين لتدفقات رأس المال الدولية.

تراجع مبيعات المنازل في الصين بأكبر قدر منذ يوليو بسبب الإغلاقات

مع استمرار الضغوط الملقاة على عاتق قطاع العقارات الصيني؛ حذر لي كه تشيانغ، رئيس مجلس الدولة، من وضع البطالة في البلاد بعدما شددت بكين وشانغهاي من القيود المفروضة بسبب الفيروس. وتراجع مؤشر "بلومبرغ إنتليجنس" لأسهم العقار بنسبة 4.4%، الجمعة، وسط انخفاضات السوق الأوسع نطاقاً. وهبط مقياس يرصد السندات الدولارية دون الدرجة الاستثمارية للأسبوع الثالث خلال 4 أسابيع.

"قوانتشو أر آند أف" تحصل على موافقة بتأجيل سداد المدفوعات

وفقاً لملف إيداع قُدم لبورصة شانغهاي، الجمعة، وافق المستثمرون بشركة "قوانتشو أر آند أف" (Guangzhou R&F)، على تأجيل سداد الغالبية العظمى من سنداتها ذات العائد 6.48% والبالغة قيمتها الإجمالية 400 مليون يوان (ما يعادل 60 مليون دولار) والتي كان موعد استردادها اليوم الاثنين.

حسب الترتيب الجديد، ستواصل شركة التطوير العقاري دفع الفوائد المستحقة عن العام الماضي يوم الاثنين، لكنها ستعيد جدولة باقي السندات المستحقة من الأصل في 2024.

تراجع مبيعات المنازل الجديدة خلال العطلات

تراجعت مبيعات المنازل في 23 مدينة كبرى ترصدها شركة "تشاينا ريل إستيت إنفورميشن" (China Real Estate Information) بنحو 33% حسب المنطقة، ما أضاف إلى المعاناة التي شهدها القطاع هذا العام، عقب انخفاض المبيعات المجمعة لأكبر 100 شركة تطوير عقاري بنسبة 50% في الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري.

يأتي هذا رغم التعهدات الكبيرة التي قدمتها لجنة صنع السياسات الرئيسية للحزب الشيوعي في البلاد بهدف إنعاش الاقتصاد، وتأكيد كبار واضعي السياسات على أن هذا النهج سيشجع "الطلب على الإسكان العقاري" في أبرز رسالة على استعدادهم لتخفيف القيود المفروضة على القطاع.

الصين تتعهد مجدداً بتحقيق الاستقرار الاقتصادي

"أوشن وايد" تخسر عقاراً في مانهاتن لصالح البنوك

صادرت البنوك عقاراً كانت شركة "تشاينا أوشن وايد" تخطط لتطويره، ويشكل واحداً من أطول الأبراج في حي مانهاتن السفلى.

في يناير الماضي، تعثرت الشركة عن سداد قرض بقيمة 165 مليون دولار موجه للمشروع المتواجد في 80 شارع ساوث، ما أدى إلى نقل الملكية إلى حارس قضائي بوصفه الوصي على العقار، وفقاً لملف إيداع قدمته مؤسسة تابعة للشركة في هونغ كونغ. وجاء ذلك بعدما استثمرت "أوشن وايد" 410 ملايين دولار في المشروع.

كتبت "أوشن وايد" في ملف الإيداع: "فشل المدين في سداد كل المبالغ المطلوبة بموجب خطاب التخلف عن السداد، وتُقيم الشركة بشكل مستمر العواقب القانونية والمالية والتشغيلية للإجراء المزمع اتخاذه من قبل جهة الإقراض الأولية".