مطالب بتمديد ساعات تصويت انتخابات الرئاسة في الفلبين بسبب خلل في أجهزة الفرز

يتحقق الناخبون من بياناتهم في الغرف المخصصة للإدلاء بأصواتهم في مركز اقتراع للانتخابات الرئاسية في مدينة كويزون بالفلبين
يتحقق الناخبون من بياناتهم في الغرف المخصصة للإدلاء بأصواتهم في مركز اقتراع للانتخابات الرئاسية في مدينة كويزون بالفلبين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدت تقارير بشأن تعطّل أجهزة فرز الأصوات إلى إبطاء عملية التصويت في السباق الرئاسي بالفلبين، مما قد يتسبّب في تأخير النتائج. وطالب مرشح لمنصب نائب الرئيس بتمديد ساعات التصويت.

أدلى المرشح في السباق الرئاسي فرديناند ماركوس الابن، "بونغ بونغ"، ومنافسته الأساسية ليني روبريدو، نائبة الرئيس، بصوتيهما في مقاطعتيهما الأصليتين خلال الانتخابات عالية الرهانات.

وتصدّر ماركوس الابن استطلاعات الرأي بخانتين رقميتين قبل يوم الانتخابات، مما يشير إلى أنَّه قد يفوز بأعلى منصب في السلطة بعد أكثر من ثلاثة عقود من الإطاحة بوالده الديكتاتور الراحل.

متنافسو رئاسة الفلبين يطالبون ماركوس بضرائب تبلغ 3.8 مليار دولار

وقد دعمه في ذلك وابل من الدعاية عبر الإنترنت، والتي صوّرت سنوات الأحكام العرفية القاسية في عهد والده ماركوس الأب على أنَّها حقبة ذهبية وحافلة بالتحالفات مع عشائر سياسية قوية.

قال المعسكر المؤيد لماركوس الابن، إنَّ بعض أنصاره اشتكوا من أنَّ أصواتهم المخصصة له مُنحت إلى منافسته روبريدو من خلال أجهزة فرز الأصوات. وفي عام 2016، خسر ماركوس الابن منصب نائب الرئيس بفارق ضئيل أمام روبريدو، مما دفعه للطعن في النتائج واتهام روبريدو بالتزوير. إلا أنَّه خسر القضية أمام المحكمة بعد ذلك.