الخام الروسي يرفع واردات الصين من النفط في أبريل

الصين تستورد المزيد من النفط الخام في أبريل
الصين تستورد المزيد من النفط الخام في أبريل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استوردت الصين مزيداً من النفط الخام في أبريل، إذ من المرجح أن يكون ذلك على خلفية زيادة توريد ناقلات النفط من روسيا.

تلقت بكين 43.03 مليون طن من النفط الخام الشهر الماضي، أو 10.51 مليون برميل يومياً، وفقاً لحسابات "بلومبرغ" بناءً على بيانات من الإدارة العامة للجمارك. وهذا يمثل زيادة بنسبة 4% عن شهر مارس والأكبر منذ يناير.

الفحم والنفط الروسي المدفوع ثمنهما باليوان في طريقهما إلى الصين

يُشار إلى أنَّه من المحتمل أن تكون الزيادة مدفوعة بقفزة بنسبة 20% في الشحنات البحرية من روسيا في أبريل، وفقاً لإيما لي، المحللة في شركة "فورتكسا" (Vortexa)، التي قالت إنَّه من غير الواضح ما إذا كانت الكميات الإضافية قد تم شراؤها قبل أو بعد غزو روسيا لأوكرانيا في نهاية فبراير. سيتم إصدار البيانات التفصيلية الرسمية للدولة في وقت لاحق من هذا الشهر.

"نفط العقوبات" يتكدس قبالة سواحل الصين مع تفاقم تفشي "كورونا"

علاوةً على ذلك، واصلت المصافي الصينية شراء النفط الروسي من الطرق البحرية وخطوط الأنابيب الداخلية على الرغم من تشديد العقوبات على روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا. حيث تنتزع مصافي التكرير المستقلة، المعروفة باسم "أباريق الشاي"، و"الأورال"، و"إسبو" الخصم على أسعار خام برنت في بورصة "إنتركونتيننتال".

من جانبها، قالت شركة "بتروتشاينا" (PetroChina) العملاقة المملوكة للدولة، إنَّها لا تسعى للحصول على أية إمدادات روسية مخفّضة السعر، وإنَّها تشتري النفط من روسيا من خلال عقودها الحالية فقط.

في الوقت نفسه، ارتفع صافي صادرات الصين من الوقود إلى 2.34 مليون طن، وهو أعلى مستوى منذ يونيو، فقد ضعف الطلب المحلي وسط عمليات إغلاق أوسع لفيروس كورونا. وانخفض الاستهلاك المحلي للبنزين والديزل ووقود الطائرات بنسبة 20% في أبريل، وهو أكبر انخفاض منذ إغلاق ووهان قبل أكثر من عامين.