الاتحاد الأوروبي يفاوض هنغاريا للموافقة على حظر النفط الروسي

أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، خلال زيارة أنتوني بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي، في مقر مفوضية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، بلجيكا.
أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، خلال زيارة أنتوني بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي، في مقر مفوضية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، بلجيكا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوجه رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى هنغاريا، اليوم الإثنين، لمناقشة عقوبات الاتحاد الأوروبي المزمعة على النفط الروسي مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

تعرقل هنغاريا اقتراح الاتحاد الأوروبي، الذي يحظر النفط الخام الروسي خلال الأشهر الستة المقبلة والوقود المُكرر بحلول أوائل يناير. ومن المقرر أن تكون هذه سادس حزمة عقوبات للكتلة رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.

هنغاريا تواصل إعاقة حزمة عقوبات النفط الأوروبية ضد روسيا

وكان الاتحاد الأوروبي قد عرض سابقاً على هنغاريا وسلوفاكيا حتى نهاية 2024 للامتثال للعقوبات، وعلى جمهورية التشيك حتى يونيو من نفس العام، نظراً لاعتمادهما بشدة على الخام الروسي. ورفضت هنغاريا العرض، ساعية إلى الحصول إعفاء أطول وكذلك المساعدة في تمويل الانتقال بعيداً عن الطاقة الروسية.

من جانبه، أكد وزير الخارجية بيتر زيجارتو في بيان يوم الأحد أن هنغاريا لن تصوّت لصالح الاقتراح حتى يتم تقديم حل جديد. وأوضح: "لقد صوّتنا لصالح جميع حزم العقوبات حتى الآن، لكن هذه الأخيرة ستدمر أمن إمدادات الطاقة الهنغارية".

وقال إيريك مامير المتحدث الرسمي باسم المفوضية الأوروبية في تغريدة على موقع تويتر: "تسافر رئيسة المفوضية بعد ظهر اليوم إلى المجر للقاء رئيس الوزراء فيكتور أوربان، وسيناقشان القضايا المتعلقة بأمن إمدادات الطاقة الأوروبية".