الإمارات واليونان تتفقان على استثمارات مشتركة بـ4.2 مليار دولار

جانب من العاصمة الإماراتية أبوظبي
جانب من العاصمة الإماراتية أبوظبي المصور: أليكس أتاك
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مكتب رئيس الوزراء اليوناني، إن اليونان ودولة الإمارات العربية المتحدة اتفقتا يوم الإثنين على تمويل مشترك لاستثمارات بقيمة أربعة مليارات يورو (4.2 مليار دولار) في الدولة المطلة على البحر المتوسط ​​واستكشاف مزيد من سبل التعاون في قطاع الطاقة.

وأضاف مكتب رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس أنه اجتمع مع ولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في أبوظبي وبحثا سُبل تعزيز العلاقات الثنائية وكذلك تداعيات الحرب في أوكرانيا.

اليونان تسرِّع جهودها للتخلص من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم بحلول 2025

وقال مكتب رئيس الوزراء: "تجديد التعاون الناجح بين بنك التنمية اليوناني وشركة مبادلة للاستثمار وإنشاء مبادرة مشتركة لاستثمارات بقيمة أربعة مليارات يورو له أهمية محورية".

وقال ميتسوتاكيس إن هناك مجالاً لمزيد من التعاون بين الاتحاد الأوروبي والإمارات في مجال الطاقة المتجددة.

وأضاف: "نظراً لموقعها الجغرافي، لدى اليونان القدرة على أن تصبح بوابة للغاز الطبيعي القادم من الشرق الأوسط إلى أوروبا. نود استكشاف إمكانيات مزيد من التعاون الإستراتيجي ومشاركة التمويل الإماراتي في هذا الاتجاه".

للمرة الثانية في 2022.. اليونان ترفع الحد الأدنى للأجور لتعزيز الدخول المنخفضة

ووقّع البلدان يوم الإثنين تسع اتفاقيات في قطاعات من بينها التكنولوجيا والطاقة والصحة.

واتفقت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة "موتور أويل هيلاس كورنيث" لمصافي التكرير على استكشاف فرص لتوريد الغاز الطبيعي المسال في اليونان والتي قد تتضمن تخزيناً عائماً مزمعاً ووحدة لإعادة التغويز قبالة أثينا.

واتفقت "موتور أويل" وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) أيضاً على تطوير مزارع رياح بحرية ومشاريع أخرى للطاقة المتجددة في اليونان.

وفي إطار جهودها لتعزيز حصة الطاقة المتجددة في استهلاك الطاقة إلى 35% بحلول عام 2030 من نحو 23% في الوقت الحالي، ترغب اليونان في إنشاء محطات رياح بحرية قادرة على توليد اثنين غيغاوات من الكهرباء بحلول عام 2030، مما يتطلّب استثمارات بقيمة 6 مليارات يورو.