جهات تنظيمية تحقق مع الشريك الهندي في شركة إدارة الثروة العالمية "شرودرز"

أحد المشاة يمر بمبنى بورصة بومباي للأوراق المالية (BSE) في مومباي، الهند.
أحد المشاة يمر بمبنى بورصة بومباي للأوراق المالية (BSE) في مومباي، الهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخضع الشريك الهندي لشركة إدارة الثروة العالمية "شرودرز" (Schroders Plc) للتحقيق من قبل الجهة المنظمة لأسواق رأس المال في البلاد جراء مزاعم حول التداول المسبق من قبل اثنين من مسؤوليها، بحسب مصادر مطلعة على الموضوع .

يدقق مجلس الأوراق المالية والبورصة في الهند في الأموال التي يديرها فريش جوشي وديباك أغاروال في شركة "أكسيس أسيت مانجمنت"، بحسب ما ذكرت المصادر التي رفضت الإفصاح عن هويتها لأنها غير مخولة بالتحدث لوسائل الإعلام.

تُعدّ شركة "أكسيس أسيت مانجمنت" سابع أكبر شركة لإدارة الأصول في الهند بأصول تصل قيمتها إلى 2.5 تريليون روبية (32 مليار دولار).

لم يرد مجلس الأوراق المالية والبورصة في الهند على رسالة بريد إلكتروني تحاول الحصول على تعليق على الأمر.

دليلك للربح بالسوق الهندية في ظل أكبر رفع للفائدة تشهده آسيا

رفضت "شرودرز"، التي تمتلك حصة 25% في "أكسيس أسيت مانجمنت" من خلال شركة "شرودرز سنغافورة" القابضة، التعليق على الموضوع. ولم يرد جوشي على المكالمات والرسائل، وجرى إغلاق هاتف أغاروال.

قالت شركة "أكسيس أسيت مانجمنت" يوم الجمعة، إنها أوقفت اثنين من مديري الصناديق عن العمل في انتظار الانتهاء من تحقيق داخلي، دون الإفصاح عن هويتيهما. امتنعت الشركة عن التعليق عند محاولة الوصول إليها يوم الإثنين.

أكبر طرح عام في الهند يبدأ تسجيل طلبات الأفراد وسط أسواق متقلبة

قال تشاندريش نيجام، العضو المنتدب في صندوق "أكسيس" التعاوني (Axis Mutual Fund)، في رسالة إلى المستثمرين يوم الأحد، اطلعت "بلومبرغ نيوز" على نسخة منها: "ليس هناك قيود على عمليات الاسترداد". تابع: "على أي حال، نعتقد أن السيولة المتوفرة من خلال الأموال الخاصة بنا وجودة محفظتنا للأصول ستمكّننا من الوفاء بطلبات الاسترداد من قبل المستثمرين، إذا وُجدت".

شهدت الصناديق التعاونية الهندية تدفقات مالية تقدر بمليارات الدولارات خلال السنوات الأخيرة، حيث حققت عائدات مجزية للأفراد الذين يتخذون قرارات استثمارية.

تزيد المشاركة المتنامية لمدخرات المستثمرين الأفراد من الضغط على الرئيسة الجديدة لمجلس الأوراق المالية والبورصة الهندي مادابي بوري بوخ لملاحقة المخالفات التنظيمية.

لقد تعاملت بصرامة مع وقائع مشابهة من عمليات التداول المسبق في الماضي. من خلال أمر صدر في شهر يونيو لسنة 2021، منعت بوخ، التي كانت في حينها مديرة بدوام كامل في مجلس الأوراق المالية والبورصة في الهند 20 كياناً بما فيها متعاملون من شركة "ريلاينس سيكيوريتيز" (Reliance Securities Ltd) من التداول المسبق في شركة "تاتا أبسلوت ريتورن فاند".

تفاصيل الصندوق

اشتملت الخطط التي جرى التعامل معها من قبل جوشي وأغاروال صندوق "أكسيس إربيتراج فاند" (Axis Arbitrage) وصندوق المؤشرات المتداول في البورصة "أكسيس بانكينغ إي تي أف" (Axis Banking ETF) وصندوق المؤشرات المتداول في البورصة "أكسيس كونسمبشن إي تي أف" (Axis Consumption ETF) وصندوق المؤشرات المتداول في البورصة "أكسيس نيفتي إي تي أف" (Axis Nifty ETF) وصندوق "أكسيس كوانت فاند" (Axis Quant Fund) وصندوق المؤشرات المتداول في البورصة "أكسيس تكنولوجي إي تي أف" (Axis Technology ETF) وصندوق "أكسيس فاليو فاند" (Axis Value Fund).

الهند تلجأ إلى الغاز الأجنبي الباهظ لتخفيف أزمة الطاقة

يُعدّ صندوق "أكسيس أربيتراج" هو الأكبر الذي يديره أي من المديرين، حيث تبلغ أصوله حوالي 58 مليار روبية. شكّلت الأصول النقدية والسائلة ما يفوق نصف قيمتها. يمتلك الصندوقان المداران بطريقة نشطة، "أكسيس فاليو فاند" و"أكسيس كوانت فاند" ما يزيد على 3% من محفظتها في صورة نقدية.

قال نيراف كاركيرا، رئيس وحدة الأبحاث في شركة "فيسدوم" (Fisdom)، وهي شركة استشارية لخدمات الاستثمار، في إشارة إلى الصناديق التي تديرها شركة "أكسيس مانجمنت فاند": "عند هذه النقطة، نسعى لامتلاك توازن جيد. لا نقوم باتخاذ تدابير صارمة للغاية حيال قائمة الأمور المسموح بها ولا التخفيف من أي منها".

تعرّضت أسهم الشركات التي تمتلك فيها شركة "أكسيس مانجمنت فاند" أكثر من 4% للخسارة جراء مخاوف تتعلق بالإجراء التنظيمي. وتتضمن هذه الشركات " كوفورج" (Coforge Ltd)، التي هبطت أسهمها بنسبة بلغت 7.5% خلال جلستي تداول، وشركة "تورينت باور" (Torrent Power Ltd)، التي سجلت أسهمها خسارة تفوق 7%، وشركة "إنفو إيدج إنديا" (Info Edge India Ltd) التي انخفضت قيمة أسهمها بنسبة 7.8%.