الاستحواذات تقفز بأرباح "أغذية" الإماراتية 64% في الربع الأول

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أرباح مجموعة أغذية الإماراتية بنسبة 64% في الربع الأول من العام إلى 82 مليون درهم، مستفيدةً من دمج أعمال الشركات التي استحوذت عليها في 2021، بحسب بيان الشركة.

استحوذت "أغذية"، التابعة لصندوق أبوظبي السيادي "القابضة"، على 5 شركات العام الماضي، وهي: "الفوعة للتمور"، ومخبز وحلويات الفيصل، وشركة النبيل للصناعات الغذائية، وشركة "أطياب"، ومجموعة "بي إم بي".

بحسب الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية مبارك المنصوري لـ"الشرق"، فإن المجموعة بدأت "جني ثمار استراتيجية توحيد أعمال كافة الشركات الخمس التي استحوذت عليها، والتحوّل للمنتجات الاستهلاكية التي أصبحت تمثل 75% من نشاطنا".

"أغذية" الإماراتية تستحوذ على "نبيل" الأردنية بـ100 مليون دولار

زادت إيرادات المجموعة المتخصصة في مجال الأغذية والمشروبات، بالربع الأول من العام الحالي بنسبة 58% على أساس سنوي، لتتجاوز لأول مرة عتبة مليار درهم إماراتي منذ تأسيسها.

وحقق قسم الأعمال الاستهلاكية في "أغذية" نمواً كبيراً بنسبة 83% بالربع الأول مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق، إذ وصلت مساهمته الآن إلى 75% من إجمالي مبيعات المجموعة.

"أغذية" الإماراتية تخطط لصفقات استحواذ في مصر والسعودية

المنصوري، الذي توقّع استمرار التضخم بالوتيرة الحالية للمدى القريب، أشار إلى أن "أغذية" وضعت خطة تحوّط لمواجهة أزمة سلاسل الإمداد، حيث "لدينا مواد أولية كافية لعمليات الإنتاج لمدّة 3 إلى 4 شهور". كاشفاً أن المجموعة "تهدف لخفض التكاليف بمقدار 200 مليون درهم على مدى السنوات الخمس المقبلة"، كي لا تضطر لنقل ارتفاع التكلفة إلى المستهلك.

تمتلك مجموعة "أغذية" التي تأسست عام 2004، والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، أصولاً في دول الإمارات، والسعودية، والكويت، وسلطنة عمان، ومصر، وتركيا، والأردن، ولديها أكثر من 9300 موظف.

بلغ إجمالي أصول المجموعة 6.6 مليار درهم في نهاية مارس 2022، فيما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 2.8 مليار درهم.