بما يتجاوز طلب بايدن.. الديمقراطيون يسعون لتقديم 40 مليار دولار لأوكرانيا

فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا يلتقي رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي خلال زيارة وفد من الكونغرس الأمريكي للعاصمة الأوكرانية كييف في 30 أبريل 2022
فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا يلتقي رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي خلال زيارة وفد من الكونغرس الأمريكي للعاصمة الأوكرانية كييف في 30 أبريل 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعد النواب الديمقراطيون مسوَّدة قانون لتقديم حزمة مساعدات أمريكية بقيمة 39.8 مليار دولار لأوكرانيا، ويعتزمون التصويت عليها خلال الأسبوع الجاري بلا ارتباط بتمويل "كوفيد-19" لمكافحة الأوبئة.

طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن من المشرعين فصل الطلبين لتفادي تعطيل الأموال المخصصة لأوكرانيا.

قد يصوّت مجلس النواب في أقرب وقت اليوم الثلاثاء على حزمة مساعدات أوكرانيا، التي تُعَدّ أكبر من 33 مليار دولار التي طلبها بايدن من الكونغرس خلال الشهر الماضي، حسب مصادر مطّلعة على الخطط.

يزيد المشرعون المساعدات العسكرية بمقدار 3.4 مليار دولار، والمساعدات الإنسانية بمقدار 3.4 مليار دولار.

قال بايدن في بيان: "ليس بإمكاننا تَحمُّل تكلفة تأجيل تقديم هذا الجهد الحربي الحيوي، بالتالي فأنا مستعدّ لقبول تَحرُّك هذين الإجراءين منفصلَين، بحيث يصل قانون المساعدات الأوكرانية إلى مكتبي فوراً".

اقرأ أيضاً: أوكرانيا تحتاج إلى مساعدات بـ5-7 مليارات دولار شهرياً

أصوات الجمهوريين

يأتي قرار التحرك بسرعة إزاء طلب تقديم المساعدات لأوكرانيا، الذي تَعطَّل في مجلس الشيوخ في ظلّ الخلاف حول قضية الهجرة، في وقت حذّرَت فيه إدارة بايدن من أن تمويل سلطة السحب المخولة إلى الرئيس لاستخدامها في إرسال أسلحة إلى أوكرانيا سينفد بحلول الأسبوع الثالث من مايو الجاري.

لم يوقّع الجمهوريون على الخطة حتى الآن، فيما تُعتبر المساعدة العسكرية الإضافية أقلّ من زيادةٍ قدرها 8 مليارات دولار حاول الجمهوريون في مجلس الشيوخ الحصول عليها، وستحتاج الخطة إلى 10 أصوات من الحزب الجمهوري على الأقلّ لتمريرها في مجلس الشيوخ.

بايدن يطلب من الكونغرس الأمريكي 33 مليار دولار لدعم أوكرانيا

قال بلير تيلور، المتحدث باسم لجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ الأمريكي، وعضو الحزب الجمهوري ريتشارد شيلبي، إن المناقشات مستمرة.

لكن قد يساهم فصل 10 مليارات دولار مخصَّصة لتمويل لقاح وعلاج مرض "كوفيد-19" في التخلص من مأزق مجلس الشيوخ حيال المساعدات.

تَعثَّر اتفاق حول مشروع قانون وباء "كوفيد-19" مطلع الشهر الماضي عقب مطالبة الجمهوريين بالتصويت على تعديل يمنع بايدن من رفع القيود المفروضة على الهجرة عبر الحدود الجنوبية للولايات المتحدة. سيكون مشروع القانون حالياً في مسار منفصل.

قانون التمويل الأوكراني

قال السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي: "هذه محادثة نشطة، بالمعنى الحرفي للكلمة، إذ يجري النقاش الآن في مبني كابيتول هيل، لذا فما سأقوله لكم هو أن الرئيس ملتزم بشدةٍ التوقيع على قانون التمويل الأوكراني، وكذلك تمويل وباء كوفيد، وسيستمر في الكفاح من أجل كليهما".

هدّد الجمهوريون بالتقدم بتعديل على سياسة تقييد الحدود المتعلقة بالوباء، المعروفة باسم "القانون 42" لأي مشروع قانون خاصّ بتمويل جهود مكافحة وباء "كوفيد-19".

مؤتمر دولي للمانحين يجمع 6.5 مليار دولار لصالح أوكرانيا

في حال طرح التعديل على مشروع القانون، فعلى الأرجح سيُمرَّر، نظراً إلى معارضة الديمقراطيين المعتدلين في مجلس الشيوخ لرفع القيود المفروضة على طالبي اللجوء، ومخاوفهم من زيادة حركة المرور عبر المعابر الحدودية عقب نهايتها في 23 مايو الجاري، كما هو مخطَّط لدى إدارة بايدن.

قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، التي عادت مؤخراً من رحلة قصيرة إلى أوكرانيا، يوم الأحد إن الكونغرس الأمريكي يحتاج إلى التحرك سريعاً إزاء حزمة المساعدات الأوكرانية لصد الغزو الروسي.

صرحت بيلوسي لبرنامج "واجه الأمة" على محطة "سي بي إس" يوم الأحد: "أظن أننا سنكون قادرين على فعل ذلك في أسرع وقت ممكن. نحن ندرك الاحتياجات والضرورة الملحَّة، ومرة ​​أخرى، سنحقّق الشراكة بين الحزبين فيما نمضى قدماً بهذا الصدد.".

عند سؤالها عما إذا كان الكونغرس سيوافق على حزمة المساعدات خلال الشهر الجاري، قالت: "أعتقد أن علينا فعل ذلك".

تَضمَّن طلب بايدن المبدئي 20.4 مليار دولار مخصصة للمساعدات العسكرية والأمنية لأوكرانيا، وتقديم 8.5 مليار دولار من المساعدات الاقتصادية للمساهمة في دعم الحكومة في كييف، وتخصيص 3 مليارات دولار لتوفير المساعدات الإنسانية والأمن الغذائي العالمي.