"ماتش" تقاضي "غوغل" بزعم اتباعها ممارسات احتكارية في المدفوعات المالية

نزاع قضائي بين "ماتش" و"غوغل" بسبب طرق الدفع عبر متجر التطبيقات
نزاع قضائي بين "ماتش" و"غوغل" بسبب طرق الدفع عبر متجر التطبيقات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت مجموعة "ماتش" (Match Group) دعوى قضائية تتهم فيها شركة "غوغل" التابعة لـ"ألفابيت" (Alphabet Inc) باتباع ممارسات احتكارية تتعلق بقواعد دفع الفواتير الخاصة بمتجر التطبيقات التابع لها، ضمن أحدث تصعيد في الصراع الدائر بصناعة تطبيقات الهواتف المحمولة.

"غوغل" تخفض رسوم اشتراكات التطبيقات إلى النصف

اتهمت "ماتش"، التي تدير تطبيقات مواعدة مثل "تيندر" (Tinder) و"أوكيوبايد" (OkCupid)، شركة "غوغل" بعدم امتثالها للقوانين الفيدرالية وقوانين الولايات وإساءة استخدام سلطتها، إذ طلبت من مطوري التطبيقات استخدام نظام الدفع الخاص بها على الأجهزة التي تستخدم نظام "أندرويد".

قالت "ماتش" في الدعوى القضائية التي رفعتها أمس الاثنين في المحكمة الفيدرالية بشمال كاليفورنيا: "قبل عشر سنوات، كانت (ماتش) شريكاً لـ(غوغل)، والآن نحن رهائن لها".

اقرأ أيضاً: تصدّع في اقتصاد متجر "أبل"

احتكار سوق المدفوعات

أضافت: "تهدف (غوغل) إلى احتكار سوق مدفوعات المستخدمين لتطبيقات أندرويد الخاصة بهم، نظراً إلى احتمال حصولها على حصة أكبر من مليارات الدولارات التي ينفقها المستخدمون كل عام على تطبيقات أندرويد".

تواجه "غوغل" مؤخراً نفس ما تواجهه شركة "أبل" من تدقيق قانوني وسياسي بشأن رسوم العمولة وقيود دفع الفواتير التي تطبقها الشركتان على الخدمات المدفوعة في متاجر التطبيقات الخاصة بهما.

يدرس "الكونغرس" في الوقت الحالي مشروع قانون يجبر "غوغل" و"أبل" على تغيير نموذج أعمالهما.

أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي يسعون لتخفيف هيمنة "غوغل" على الإعلانات الرقمية

استجابةً للضغوط، خفضت "غوغل" رسومها البالغة 30% على بعض التطبيقات إلى النصف. لكن الشركة أكدت تشديد القواعد الخاصة بنظام دفع الفواتير المتعلقة بعمليات الشراء داخل التطبيق، كما أشارت إلى بعض المخاوف الأمنية.

حددت "غوغل" موعداً نهائياً للامتثال للقواعد الخاصة بها، أقصاه في الأول من يونيو، أو سيُزال التطبيق من متجر "غوغل بلاي".

خدمة دفع الفواتير

أعلنت "غوغل" في مارس الماضي عن السماح لتطبيقات محددة بتقديم خدمة دفع الفواتير الخاصة بها إلى جانب خدمة "غوغل" على أجهزة أندرويد. وكانت "سبوتيفاي تكنولوجي" (Spotify Technology)، إحدى الشركات المعترضة على الممارسات المتعلقة بمتجر التطبيقات التابع لـ"غوغل"، قد أعلنت عن استخدام ذلك الخيار الذي طرحته "غوغل"، التي بدورها طالبت مزيداً من الشركات بأن تحذو حذوها.

على ما يبدو أن "ماتش" لا تستخدم ذلك الطرح الذي قدمته "غوغل"، إذ ذكرت الرئيسة التنفيذية شار دوبي في بيان: "الدعوى القضائية تمثل إجراء يُلجأ إليه ملاذاً أخيراً"، وأشارت دوبي إلى أن شركتها حاولت "بحسن نية" حل خلافاتها مع "غوغل" فيما لم يتبقَّ لديها خيار سوى اتخاذ إجراء قانوني.

قالت "ماتش" في الدعوى القضائية إنها طلبت من "غوغل" استخدام الخاصية الجديدة "فوترة المستخدم" (user billing) لكن الشركة رفضت.

لم يردّ ممثلو "غوغل" على الفور على طلب للتعليق.

محكمة فرنسية تغرِّم "غوغل" 2.2 مليون دولار بسبب قواعد متجر التطبيقات

تكاليف إضافية

قال المدير المالي للمجموعة، غاري سويدلر، للمحللين الأسبوع الماضي إنّ "ماتش" تتوقع تكاليف إضافية بقيمة 42 مليون دولار تدفعها المجموعة لصالح متجر "غوغل بلاي" خلال عام 2022، بالإضافة إلى توقع الشركة دفع 100 مليون دولار لصالح "غوغل".

وأشار سويدلر إلى أن عملاء "ماتش" يستخدمون نظام دفع الفواتير داخل التطبيق للشركة 3 مرات أكثر من استخدامهم لخدمة الدفع الخاصة بشركة "غوغل".

كانت شركة "إيبيك غيمز" (Epic Games)، مزود لعبة "فورتنايت" (Fortnite)، قد رفعت دعوى قضائية ضد شركتَي "أبل" و"غوغل"، واتهمت الشركتين بممارسات مماثلة.

أصدر قاضٍ فيدراليّ العام الماضي حكماً في قضية "إيبيك غيمز" يُلزِم "أبل" السماح للمطورين بتوجيه المستخدمين إلى خدمات الدفع عبر الإنترنت خارج متجر التطبيقات الخاص بالشركة، لكن الحكم لم يصف ممارسات "أبل" بالاحتكارية.

تنتقد مجموعة "ماتش"، التي انبثقت عن "إنتر أكتيف كورب" في عام 2020، والتي تُعَدّ أحد كبار المعلنين على "غوغل"، باستمرارٍ الممارسات التجارية للشركة. وقد نشرت "ماتش" تفاصيل الدعوى القضائية التي أقامتها ضد "غوغل" بشكل علني على موقع "إند ذا غوغل تاكس".