أسعار البنزين في أمريكا تقفز لمستوى قياسي والمصافي تكافح لتلبية الطلب

عميل يحمل خرطوم مضخة وقود لتعبئة خزان مركبته بمحطة في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية
عميل يحمل خرطوم مضخة وقود لتعبئة خزان مركبته بمحطة في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار بيع البنزين بالتجزئة في الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء لتسجل رقماً قياسياً جديداً متجاوزة الرقم القياسي المسجل في مارس، إذ تواجه المصافي العالمية أزمة أدَّت إلى صعود الأسعار قبل موسم الصيف حيث يزيد السفر بالسيارات.

قالت جمعية السيارات الأمريكية إن متوسط سعر التجزئة للجالون بلغ 4.374 دولار في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، متجاوزاً الرقم القياسي السابق البالغ 4.331 دولار.

ومنذ 30 مارس، خسرت العقود الآجلة لخام برنت 7%، لكن العقود الآجلة للبنزين ارتفعت بنسبة 9.4% مسجلة رقماً قياسياً يوم الجمعة بلغ 3.7590 دولار للجالون قبل البيع يوم الإثنين.

اقرأ أيضاً.. بايدن يسعى لترويض أسعار البنزين بالاعتماد على الذرة

انتعاش الطلب

أدى إغلاق المصافي بسبب أعمال الصيانة المقررة سلفاً والاضطرابات إلى رفع أسعار الوقود حتى مع اتخاذ الولايات المتحدة ودول أخرى خطوات لتعزيز إمدادات الخام في جميع أنحاء العالم.

تتضاءل مخزونات الوقود العالمية مع انتعاش الطلب إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا. وحدث شُح في الإمدادات بشكل أكبر في أعقاب غزو أوكرانيا والعقوبات اللاحقة على روسيا من الولايات المتحدة وحلفائها.

خسر العالم مليون برميل من طاقة التكرير و1.5 مليون برميل من إمدادات النفط منذ بداية جائحة كورونا، حسب تقديرات قدمها مايك جينينجز الرئيس التنفيذي لشركة سنكيلر كورب يوم الاثنين، مضيفاً "يمثل ذلك 2.5% من الاستهلاك العالمي... إنه رقم كبير".