إغلاقات كورونا تضرب مبيعات السيارات في الصين

شحن سيارات "تسلا" الكهربائية في محطة "تسلا سوبر تشارجر" في موقف للسيارات بالقرب من أحد وكلاء شركة صناعة السيارات في شنغهاي، الصين
شحن سيارات "تسلا" الكهربائية في محطة "تسلا سوبر تشارجر" في موقف للسيارات بالقرب من أحد وكلاء شركة صناعة السيارات في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت مبيعات السيارات في الصين خلال شهر أبريل بأكبر قدر منذ عامين، إذ أدى الإغلاق الناجم عن فيروس كورونا في مراكز صناعة السيارات في شنغهاي ومقاطعة جيلين إلى تحطيم الإنتاج وإبعاد المشترين عن صالات العرض.

هبطت مبيعات سيارات الركاب 35.7% في أبريل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 1.06 مليون وحدة، وهو أكبر انخفاض منذ مارس 2020 عندما اندلع الوباء، مما يعني أنَّ الإجمالي الشهري للمبيعات عند أدنى مستوياته منذ فبراير من ذلك العام، بحسب ما أظهرت البيانات الصادرة يوم الثلاثاء عن "جمعية سيارات الركاب الصينية".

اقتصاد الصين يتباطأ بسرعة تحت وطأة الإغلاقات

"تسلا" بين أكبر المتضررين

كانت شركة "تسلا" من بين أكثر المتضررين، فقد شحنت 1512 سيارة فقط من مصنعها في شنغهاي، الذي تم إغلاقه لمدة ثلاثة أسابيع في أبريل قبل استئنافه العمل بطاقة إنتاجية منخفضة. في هذا السياق، قال متحدث باسم "تسلا" في وقت سابق يوم الثلاثاء، إنَّ المنشأة تعاني من بعض الاضطرابات اللوجستية بسبب الإغلاق طويل الأمد الذي تشهده المدينة.

لم يتم تصدير أي سيارات مشحونة من "تسلا" من مصنعها في الصين. فعلى سبيل المقارنة؛ شحنت "تسلا" 65814 سيارة كهربائية من شنغهاي في مارس، وفي يناير وفبراير صدّرت في المتوسط 36900 مركبة كهربائية إلى دول أخرى في آسيا وأجزاء من أوروبا.

وبرغم ذلك، أنتجت شركة صناعة السيارات الأمريكية 10757 سيارة من مصنعها في شنغهاي الشهر الماضي، وفقاً لبيانات "جمعية سيارات الركاب الصينية". يُذكر أنَّ أرقام الإنتاج تختلف عن الشحنات، إذ لا يتم تسليم جميع هذه السيارات للعملاء.

تآكل المخزون

قال كوي دونغشو، الأمين العام لـ"جمعية سيارات الركاب الصينية": " تسبّب الوباء في استنزاف هائل لمخزون السيارات... من دون إعادة ملء الموارد بدرجة كافية، هناك انخفاض واضح في مبيعات التجزئة".

انعكاسات اقتصادية سلبية لإغلاقات "كوفيد" في الصين

بدأت مقاطعة جيلين - حيث تمتلك شركات مثل "تويوتا" و"فولكس واجن" والشركة المصنّعة لقطع الغيار "روبرت بوش" (Robert Bosch) مصانع لها - مؤخراً فقط في الخروج من عمليات الإغلاق التي عطّلت الإنتاج.

في أبريل، قفزت مبيعات السيارات التي تعمل بالطاقة الجديدة في الصين التي تشمل المركبات الهجينة، والسيارات الكهربائية القابلة للشحن الخارجي، بمقدار 78.4% على أساس سنوي لتصل إلى 282 ألف وحدة. مما يعني أنَّ ذلك يمثّل انخفاضاً على أساس شهري بنحو 37%.

قادت شركة صناعة السيارات الصينية "بي واي دي" (BYD)، التي يدعمها وارن بافيت، مجموعة السيارات الأنظف؛ إذ شحنت 105475 سيارة في أبريل.