"فايزر" تستحوذ على "بيوهافن للأدوية" مقابل 11.6 مليار دولار

مقر شركة "فايزر" في نيويورك، الولايات المتحدة.
مقر شركة "فايزر" في نيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "فايزر" إنها ستستحوذ على شركة "بيوهافن للصناعات الدوائية" (Biohaven Pharmaceutical) مقابل 11.6 مليار دولار نقداً للحصول على علاج معتمد للصداع النصفي.

ستدفع شركة "فايزر" مبلغ 148.50 دولار أمريكي للسهم لكل الأسهم القائمة لدى الشركة، التي يقع مقرها في مدينة نيو هيفن في ولاية كونيتيكت، وفقاً لبيان صدر اليوم الثلاثاء. وسيحصل مساهمو "بيوهافن"، بما في ذلك شركة "فايزر"، على نصف سهم من أسهم شركة "نيو بيوهافن" (New Biohaven)، وهي شركة جديدة ستحتفظ ببعض المُركبات التي يجري تطويرها.

مع توافر المليارات في متناول اليد بفضل مبيعات لقاح وأدوية كوفيد-19، تمتلك شركة "فايزر" الموارد اللازمة للتنويع بما يتجاوز المنتجات ذات الصلة بالوباء التي قد يكون الطلب عليها محدوداً في ظل اقتراب انحسار تفشي المرض.

ستحصل شركة "فايزر" على دواء "ريميجيبانت" (rimegepant) الذي يُباع في الولايات المتحدة باسمه التجاري "نورتيك أو دي تي" (Nurtec ODT)، وفي الاتحاد الأوروبي باسم "فيدورا" (Vydura)، جنباً إلى جنب مع مركب آخر قيد التحقيق ليستخدم كبخاخ أنفي وجل ناعم لعلاج الصداع النصفي.

اتفقت "فايزر" و"بيوهافن"، في نوفمبر، على التعاون لبيع العقارين خارج الولايات المتحدة. في ذلك الوقت، استثمرت شركة "فايزر" مبلغ 350 مليون دولار للاستحواذ على 2.6% من أسهم شركة "بيوهافن" العادية مقابل 173 دولاراً للسهم.

ووفقاً للبيان، تدفع شركة الأدوية العملاقة علاوة باهظة الثمن لـ"بيوهافن"، بأكثر من الثلث على متوسط سعر البيع المرجح للسهم البالغ 111.70 دولار على مدى الأشهر الثلاثة الماضية.

يذكر أن أسهم "فايزر" انخفضت 1.3% في تعاملات ما قبل السوق اليوم الثلاثاء.