صادرات مواد البناء المصرية إلى ليبيا تستعيد زخم ما قبل 2011

تزايد متوقع لصادرات مصر من الإسمنت إلى ليبيا خلال الفترة المقبلة
تزايد متوقع لصادرات مصر من الإسمنت إلى ليبيا خلال الفترة المقبلة المصدر/ الموقع الإلكتروني لشركة السويس للأسمنت
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع المجلس التصديري المصري لمواد البناء، أن تشهد صادرات مواد البناء إلى ليبيا طفرة كبيرة في الربع الثاني من العام الجاري، لتعود إلى سابق عهدها قبل العام 2011، وذلك بحسب رئيس المجلس وليد جمال الدين الذي أرجع في تصريحات خاصة لـ"الشرق" هذه الطفرة إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، وتحسن الوضع الأمني في ليبيا.

ربع واردات مواد الإنشاء الليبية قبل اندلاع ثورات الربيع العربي في العام 2011 كانت تأتي من مصر.

شركات مصرية تخطط للعودة إلى ليبيا مع بدء جهود إعادة الإعمار

زار رئيس الوزراء المصري، صحبة وفد حكومي رفيع المستوى، ليبيا في أبريل2021، وتمَّ خلال الزيارة توقيع 11 مذكرة تفاهم، كما تم توقيع 13 اتفاقية بين البلدين بقيمة 19 مليار دولار في القاهرة خلال اجتماع تحضيري للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة التي اختتمت أعمالها في مايو من العام الماضي، ركزت الاتفاقيات على منح مصر عقوداً في مجالات الطرق، والجسور، والبنية التحتية، ومحطات توليد الكهرباء، وتحلية المياه.

وزير الاقتصاد الليبي: 19 مليار دولار قيمة الاتفاقات التي وقعناها مع مصر

واردات ليبيا

بلغت واردات ليبيا من مواد البناء المصرية حوالي 291 مليون دولار في الربع الأول تمثل نحو 15% من إجمالي صادرات مواد البناء المصرية، البالغة 1.94 مليار دولار.

تشير توقعات جمال الدين إلى وصول صادرات مواد البناء، لا سيما الإسمنت والحديد، إلى ليبيا إلى 25% من إجمالي صادرات مواد البناء المصرية في الربع الثاني بالتزامن مع تزايد أعداد شركات المقاولات المصرية التي تعمل في السوق الليبية.

تعتمد ليبيا بشكل رئيسي على إيرادات النفط، حيث تمتلك أكبر احتياطي من النفط في إفريقيا، وساهمت الاضطرابات السياسية خلال السنوات الأخيرة في تقلب مستوى الإنتاج اليومي من الخام.

زادت صادرات مصر من مواد البناء في الربع الأول بنسبة تصل إلى 37% مقارنة بنحو 1.4 مليار دولار في الربع المماثل من العام 2021.

صادرات مصر السلعية

مثلت صادرات مواد البناء المصرية أكثر من 21% من مجمل صادرات مصر السلعية "غير النفطية"، في الربع الأول من العام الجاري، التي ارتفعت بدورها بنسبة 20% لتصل إلى 9.17 مليار دولار، مقارنة بـ 7.6 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بدعم استقرار الطلب العالمي على المنتجات المصرية.

%20 زيادة في صادرات مصر السلعية خلال الربع الأول إلى 9.2 مليار دولار

قال عاصم الجزار وزير الإسكان المصري، منتصف العام الماضي، إنَّ مصر تعمل مع ليبيا على تسهيل دخول وخروج الأموال، والأفراد، والبضائع بين الجانبين تمهيداً لبدء عمل الشركات المصرية في عملية إعادة الإعمار، مشيراً في لقاء مع "الشرق" إلى أنَّه تتمُّ حالياً دراسة 10 مشروعات كبداية لعمل الشركات المصرية في عمليات إعادة إعمار ليبيا.

وزير الإسكان المصري: دراسة 10 مشروعات في إعادة إعمار ليبيا

قدر وزير الشؤون الاقتصادية الليبي، سلامة الغويل، في مقابلة سابقة مع "الشرق" قيمة التمويل المطلوب لإعادة إعمار ليبيا بنحو 500 مليار دينار (111 مليار دولار)، مضيفاً "نتعاون مع دول الجوار في ملف إعادة الإعمار".

صادرات الإسمنت

بحسب بيانات المجلس، فقد زادت صادرات الإسمنت مقومة بالدولار بنسبة 139% لتسجل 161 مليون دولار في الربع الأول، صعوداً من 68 مليون دولار في فترة المقارنة من 2021 وهو ما يعزز من مبيعات قطاع الإسمنت في مصر الذي يعاني مصنعوه منذ سنوات من وفرة في المعروض تزيد كثيراً عن حجم الطلب.

ارتفاع تكاليف الشحن عالمياً جعل مصر سوقاً مُصدّراً وقريبًا للعديد من الأسواق عند المقارنة مثلا بكلفة الشحن من السوق الصيني، بحسب جمال الدين الذي قال إن العالم بأكمله يشهد زيادة في أسعار السلع الأولية ما يحمل تأثيراً على مشروعات المقاولات والتي قد يتم تأجيل بعضها نظراً لارتفاع التكلفة.

حول تحريك سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري وتأثيره على مصدري مواد البناء قال جمال الدين إن انخفاض سعر العملة المحلية يدعم التصدير.

أبرز صادرات مواد البناء المصرية إلى ليبيا في الربع الأول:

  • 515 مليون دولار صادرات الحلي والأحجار الكريمة بنمو 76%.
  • 343 مليون دولار صادرات الحديد (صب وصلب) بزيادة 2%.
  • 161 مليون دولار صادرات الإسمنت بارتفاع 139%.
  • 133 مليون دولار صادرات الزجاج بنمو 31%.
  • 118 مليون دولار صادرات النحاس بارتفاع 72%.
  • 224 مليون دولار صادرات الألومنيوم ومصنوعاته بزيادة 13%.
  • مليون دولار صادرات النيكل ومنتجاته بنمو 7250%.