أندية كرة القدم الإسبانية تقلص خسائرها بعد تخفيف قيود كورونا

أندية كرة القدم الإسبانية تكبدت خسائر كبيرة نتيجة قيود مواجهة كورونا
أندية كرة القدم الإسبانية تكبدت خسائر كبيرة نتيجة قيود مواجهة كورونا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستستمر أندية كرة القدم الإسبانية في تكبّد الخسائر هذا الموسم حتى بعد تخفيف القيود المرتبطة بانتشار فيروس كوفيد-19 والسماح بعودة المشجعين إلى الملاعب، مما يؤدي إلى زيادة الإيرادات.

يُنتظر أن تحقق الفرق مجتمعة خسائر بقيمة 297 مليون يورو (313 مليون دولار)، وهو ما يعادل ثلث خسائر الموسم الماضي التي بلغت 892 مليون يورو، وفق تقرير مالي نشره الدوري الإسباني "لاليغا" يوم الثلاثاء.

الإيرادات الناتجة عن أيام المباريات من المتوقع أن تتضاعف تقريباً إلى 742 مليون يورو مقارنة بالموسم الماضي، عندما أجبرت جائحة كورونا الملاعب على إغلاق أبوابها.

"غولدمان ساكس" يقود إصدار سندات بـ900 مليون دولار لكرة القدم الإسبانية

قالت "لاليغا" إن تحسين الإيرادات هو الخطوة الأولى نحو عودة المراكز المالية للأندية في الدوري إلى أوضاعها الطبيعية، وهي التي تمثّل الاستثمار الوحيد في كرة القدم لصندوق الاستثمار المباشر "سي في سي كابيتال بارتنرز".

سيضخّ صندوق الاستثمار المباشر ملياري يورو في المسابقة الإسبانية عبر كيان يدير إيرادات بث المباريات. وأطلقت البنوك بقيادة مجموعة "غولدمان ساكس" سندات ذات عائد مرتفع بقيمة 850 مليون يورو لدعم هذا الاستثمار.

يتوقع الدوري الإسباني زيادة الإيرادات بنسبة 5% إلى نحو 4 مليارات يورو في الموسم الحالي، رغم أنها من غير المتوقع أن تتعافي تماماً وتعود إلى مستويات ما قبل الجائحة حتى موسم 2023-2024.

وفي حين يُنتظر أن تنمو المبيعات السلعية أيضاً، فإن انخفاضاً في انتقالات اللاعبين سيؤثر تأثيراً سلبياً مرة أخرى في الموسم الحالي.

حد الإنفاق السلبي

بخسائره التي بلغت 481 مليون يورو في الموسم الماضي، حاز فريق برشلونة لكرة القدم على الجانب الأكبر من النتائج السلبية التي حققتها الأندية الإسبانية في عام 2021.

هذا النادي هو الفريق الوحيد في المسابقة الوطنية الأعلى الذي يقل حد الإنفاق الخاص به عن صفر. وسيسمح لبرشلونة بإدراج لاعب جديد فقط إذا تمكن من التوفير في نفقاته.

حالة من التمرد تستقبل الراغبين بامتلاك أندية كرة القدم الأوروبية

ذكرت الصحف المحلية أن النادي، الذي رفض في البداية الانضمام إلى الاتفاقية مع صندوق "سي في سي"، يجري الآن محادثات مع شركة الاستثمار المباشر. ووقّعت خدمة بث الموسيقا "سبوتيفاي تكنولوجي" مؤخراً صفقة لوضع علامتها التجارية على زي الفريق وفي ملعبه.