أوكرانيا تُعلّق عبور الغاز الروسي إلى أوروبا من نقطة تدفق رئيسية بسبب الحرب

أوروبا تواجه خطر قطع إمدادات الغاز الروسي
أوروبا تواجه خطر قطع إمدادات الغاز الروسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شبكة الغاز الأوكرانية أنَّ تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر إحدى نقطتي تدفق رئيسيتين، ستتوقف اعتباراً من يوم الأربعاء، نتيجة تعطيل قوات الاحتلال للعمليات هناك، في خطوة قد تؤدي إلى نقص الإمدادات.

قالت المؤسسة المسؤولة عن تشغيل نظام نقل الغاز في أوكرانيا، إنَّه لن يصبح من الممكن نقل الغاز الروسي عبر سوخرانيفكا بداية من الساعة 7 صباحاً بالتوقيت المحلي، وفقاً لبيان على موقع الشبكة على الإنترنت.

رئيس "إنجي": فرنسا قد تستغني عن الغاز الروسي خلال 4 أعوام

يمكن إعادة توجيه الوقود عبر نقطة تدفق رئيسية أخرى، مما يسمح بتنفيذ العقود الأوروبية، لكنْ من غير الواضح من المسؤول عن اتخاذ ذلك القرار.

حذّرت أوكرانيا روسيا من قبل بشأن تصرفات جنودها وقوات الاحتلال في منطقة لوغانسك والتي قد تتسبّب في تعطّل نحو ثلث الغاز الذي ينتقل من الدولة الواقعة شرق أوروبا إلى باقي أنحاء القارة.

هددت تصرفات القوات الروسية سلامة نظام نقل الغاز الأوكراني، مما دفع الشبكة إلى إعلان القوة القاهرة في نقطة تدفق الغاز عبر سوخرانيفكا.

ارتفاع الأسعار

قالت الشبكة: "أبلغت الشركة (غازبروم) مراراً بتهديدات تعطّل تدفق الغاز بسبب أعمال قوات الاحتلال في المناطق التي تسيطر عليها روسيا، وطالبت بوقف التدخل في تشغيل المنشآت، لكن تم تجاهل تلك المناشدات". لم تعلّق شركة "غازبروم" الروسية على الفور.

ارتفعت أسعار الغاز الأوروبية 8.1%، لتعوّض خسائرها السابقة، في حين عاودت الأسعار التراجع بعد ذلك، وقد ارتفعت بنسبة 4.1% لتبلغ 97.63 يورو للميغاواط/ ساعة بحلول الساعة 5:16 مساءً في أمستردام.

الاتحاد الأوروبي يعزز التحول إلى الطاقة الشمسية لخفض الغاز الروسي

مدينتا سوخرانيفكا وسودغا هما النقطتان الرئيسيتان للدخول على الحدود بين روسيا وأوكرانيا، كما تستقبلان تدفقات الغاز من "غازبروم" لنقلها إلى أوروبا، وقد تم مرور 27% من التدفقات عبر سوخرانيفكا يوم الثلاثاء، في حين تم مرور الباقي عبر سودغا.

يسيطر القلق على تجار الغاز في أوروبا برغم تراجع الأسعار مؤخراً نتيجة استمرار تدفق شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى المنطقة بالتزامن مع الطقس الدافئ.

زوّدت روسيا نحو 40% من احتياجات الاتحاد الأوروبي من الغاز العام الماضي، وتم نقل نحو ثلث تلك الإمدادات عبر أوكرانيا، مما يجعلها محوراً رئيسياً لأمن الطاقة في القارة.