ارتفاع أسعار الطاقة يُضاعف أرباح "دانة غاز" الإماراتية بالربع الأول من 2022

 حقل خورمور في إقليم كردستان العراق التابع لشركة دانة غاز الإماراتية
حقل خورمور في إقليم كردستان العراق التابع لشركة دانة غاز الإماراتية المصدر: دانة غاز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز صافي أرباح شركة دانة غاز الإماراتية بأكثر من الضعف في الربع الأول من العام الحالي، مستفيدة في ذلك من المكاسب الكبيرة التي حققتها أسعار الطاقة عالمياً منذ بداية عام 2022.

ارتفع متوسط أسعار البيع المحققة خلال الربع الأول إلى 82 دولاراً لبرميل المكثفات، و43 دولاراً لبرميل النفط المكافئ من الغاز البترولي المسال، وذلك مقارنة مع 44 دولاراً و33 دولاراً على الترتيب في الربع الأول من عام 2021، بحسب بيان صدر اليوم الأربعاء.

قال الرئيس التنفيذي لشركة "دانة غاز"، الدكتور باتريك ألمان وارد، إنَّ الشركة حققت واحدة من أفضل نتائجها ربع السنوية مستفيدة في ذلك من ارتفاع أسعار الطاقة، وانخفاض تكاليف العمليات، مشيراً إلى أنَّ الأداء التشغيلي لمشروع الشركة القوي في إقليم كردستان العراق ساهم بدرو رئيسي في هذه النتائج.

اقرأ أيضاً.. "دانة غاز" الإماراتية تتحول للربحية في 2021 بدعم من ارتفاع النفط

تراجع الإنتاج في حقول مصر

تراجع إجمالي إنتاج "دانة غاز" في الربع الأول إلى 62.4 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، بالمقارنة مع 64.9 ألف برميل نفط مكافئ يومياً للفترة نفسها من عام 2021، وذلك بسبب انخفاض الإنتاج من مصر بنسبة 7% ليصل إلى 27 ألف برميل نفط مكافئ يومياً نتيجةً للتراجع الطبيعي في إنتاج الحقول، أما في إقليم كردستان العراق؛ فقد ظل الإنتاج ثابتاً بمتوسط 35.4 برميل نفط مكافئ يومياً.

أضاف وارد: "تبدو الفترة المتبقية من عام 2022 مشجعة إلى حد كبير في ضوء محافظة معدلات الطلب وأسعار الطاقة على قوتها رغم التحديات الاقتصادية العالمية الحالية”.

تسعى الشركة خلال المرحلة القادمة إلى استكمال تنفيذ مشروع توسعة وتطوير منشأة معالجة الغاز في خورمور (خورمور 250) بتكلفة 600 مليون دولار، ومن المتوقَّع أن تساهم المرحلة التالية من المشروع بزيادة إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة بنسبة 25% بحلول الربع الثاني 2023، مما يسهم في تحسين الإيرادات والأرباح وزيادة التوزيعات، بحسب الرئيس التنفيذي.

وافق مساهمو الشركة، في 21 أبريل الماضي، على توزيع أرباح نقدية قدرها 4.5 فلس للسهم عن النصف الثاني من 2021، ومن المقرر أن يتم صرف هذه الأرباح للمساهمين في 19 مايو الجاري، وبذلك يرتفع إجمالي توزيعات أرباح عام 2021 إلى 8 فلوس للسهم.

ارتفع سهم شركة دانة غاز بنسبة 1.77% خلال تعاملات سوق أبوظبي للأوراق المالية ليصل إلى سعر 1.150 درهم.

أهم نتائج الربع الأول على أساس سنوي

  • صافي الأرباح 198 مليون درهم بزيادة 125%.
  • الإيرادات زادت بنسبة 32% لتصل إلى 513 مليون درهم.
  • الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نمت 62% إلى 297 مليون درهم.
  • السيولة النقدية والأرصدة المصرفية بلغت 766 مليون درهم بزيادة 13% عن نهاية عام 2021.

"دانة غاز" الإماراتية تلغي صفقة بيع أصولها البرية في مصر

البحث عن رئيس تنفيذي جديد

أعلن مجلس إدارة "دانة غاز" عن بدء عملية التخطيط لخلافة الرئيس التنفيذي للشركة لتشمل البحث عن المرشح المناسب لخلافة الدكتور باتريك ألمان وارد الذي سيكمل بنجاح 10 سنوات من الخدمة في إدارة الشركة.

من المتوقَّع أن تستغرق عملية البحث عن مرشح لرئاسة الشركة حتى نهاية العام الحالي، على أن يواصل الدكتور ألمان وارد بعد ذلك شغل دور استشاري في الشركة بصفته مستشاراً لمجلس الإدارة.

تعد "دانة غاز" التي تأسست عام 2006، أكبر شركة خاصة تعمل في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

تمتلك "دانة غاز" أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في دولة الإمارات، وجمهورية مصر العربية، وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 62.600 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، واحتياطيات غاز مؤكّدة ومحتملة تتجاوز مليار برميل نفط مكافئ.