الاتحاد الأوروبي يخفف شرط إلزامية ارتداء الكمامات في الرحلات الجوية

مسافر يرتدي قناعاً واقياً يجلس في قاعة إنهاء إجراءات السفر شبه الفارغة في مطار هونغ كونغ الدولي في هونغ كونغ
مسافر يرتدي قناعاً واقياً يجلس في قاعة إنهاء إجراءات السفر شبه الفارغة في مطار هونغ كونغ الدولي في هونغ كونغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفف الاتحاد الأوروبي توجيهاته بشأن ارتداء الكمامات على متن الرحلات الجوية، بعد أن تخلت العديد من شركات الطيران بالفعل عن هذه القواعد مع تراجع المخاوف المرتبطة بفيروس كورونا.

قالت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي في بروتوكول نُشر يوم الأربعاء، إنَّ ارتداء الكمامات في المطارات وعلى متن الطائرات يجب أن يتماشى مع الإجراءات الوطنية. وأوضحت الوكالة أنَّه إذا طلبت دول المغادرة أو الوجهة ارتداء الكمامات في وسائل النقل العام؛ فيجب على مشغّلي الطائرات مطالبة الركاب وأفراد الطاقم بالامتثال لتلك القواعد.

تتبع تلك التوصية أحدث الأدلة العلمية وآراء الخبراء من "المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها". أعلنت العديد من شركات الطيران، بما في ذلك "خطوط طيران بروكسل "(Brussels Airlines)، أنَّها لن تطبق اشتراط الالتزام بارتداء الكمامات أثناء الطيران. يضيف تخفيف القيود الثقة لأكبر شركات الطيران في أوروبا، والتي تبدأ عملياتها الصيفية وسط زيادة في الحجوزات.

يخفف البروتوكول التوصية الصارمة الصادرة في يونيو الماضي بشأن فرض ارتداء جميع الركاب والأشخاص في المطارات وعلى متن الطائرات كمامات طبية. وقالت الوكالات، إنَّه يتعيّن على مشغّلي الطائرات، مع ذلك، الاستمرار في تشجيع الركاب وأفراد الطاقم على ارتداء الكمامات أثناء الرحلة وفي المطارات، حتى عندما لا تكون مطلوبة، لأنَّها ما تزال واحدة من أفضل وسائل الحماية من انتقال الفيروس.

أكدت الوكالات أنَّه يتعين على الدول الأعضاء أيضاً ضمان الإبلاغ عن إجراءاتها المتعلقة بالسفر بشكل فعّال وبطريقة مُنسقة لتجنّب الارتباك بين المسافرين وتقليل الامتثال.