بايدن ينتقد اقتراحات الجمهوريين الضريبية ويؤكد أن التضخم يؤذي العائلات الأمريكية

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، باللوم على اضطرابات وباء كورونا وغزو روسيا لأوكرانيا، اللذين تسبّبا في التضخم المرتفع للاقتصاد، مقّراً بأن ازدياد الأسعار يؤذي العائلات الأمريكية.

عاود الرئيس انتقاده للاقتراحات الضريبية والاقتصادية المُقدّمة من قبل الجمهوريين، قائلاً إن خططه لمحاربة التضخم ستُقلّص التكاليف، في حين يسعى الحزب الجمهوري إلى رفع الضرائب على العديد من الأمريكيين والسماح للشركات بالنجاة على حد وصفه.

حمّى سوق الإسكان تصعب على الاحتياطي الفيدرالي لجم التضخم

أفاد بايدن في تصريحات بالبيت الأبيض، أمس الثلاثاء، أن سياساته الاقتصادية ساعدت في تقليص البطالة ورفع الأجور، مضيفاً "أقول لكل عامل قابلته اكتسب بعض الوقت للبحث عن وظيفة براتب أفضل، ولكل رائد أعمال اكتسب الثقة لتحقيق حلم عملك التجاري الصغير، أعلم أن العائلات في جميع أنحاء أمريكا متضرّرة بسبب التضخم".

الاحتياطي الفيدرالي

الحلول تبدأ من الاحتياطي الفيدرالي، بحسب الرئيس الأمريكي الذي كشف أنه قدّم عدة ترشيحات لمجلس محافظي البنك المركزي، موضحاً "رغم أنني لن أتدخل نهائياً في أحكام وقرارات الاحتياطي الفيدرالي أو لن أخبرهم بما يتعين عليهم القيام به لأنهم مستقلون، أعتقد أن التضخم هو التحدي الاقتصادي الأكبر لدينا حالياً. أظن أنهم يعتقدون ذلك أيضاً".

بعد استبعاده رفع الفائدة بـ0.75%.. مخاوف التضخم المتفاقم تطارد "الفيدرالي الأمريكي"

مع صعود التضخم إلى أعلى مستوى له منذ أربعة عقود قبيل انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر التي ستقرر المُسيطر على الكونغرس، توصّل كبار مساعدي بايدن إلى أن استراتيجيتهم الانتخابية الأفضل سُتركّز على محاولة إظهار التناقض الحاد مع سياسات الجمهوريين.

استهدف كبار المساعدين مقترحاً مقدّماً من عضو مجلس الشيوخ السيناتور الجمهوري البارز ريك سكون عن ولاية فلوريدا الذي يُطالب كافة الأمريكيين بدفع بعض ضرائب الدخل الفيدرالية، ويُطالب الكونغرس بإعادة تخويل جميع التشريعات الفيدرالية كل خمس سنوات، ولكنه وفقاً لرأي الديمقراطيين، يُعرّض استحقاقات مثل الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية للإلغاء.

كيف ستؤثر ميزانية بقيمة 3.5 تريليون دولار على التضخم بأمريكا؟

حل مشكلة التضخم

أوضح بايدن: "هم لا يريدون حل مشكلة التضخم عن طريق تقليص التكاليف، ولكنهم يريدون حلها عن طريق رفع الضرائب وتخفيض الدخل. أعتقد أن احتفاظ العائلات الأمريكية بالقليل من الأموال الإضافية أمر جيد."

نأى الزعماء الجمهوريون، ومنهم السيناتور ميتش ماكونيل عن ولاية كنتاكي، بأنفسهم عن اقتراح سكوت، وانتقد السيناتور عن ولاية فلوريدا بايدن للتركيز على الاقتراح. وقال في بيان قبيل تصريحات بايدن حول التضخم، يوم الثلاثاء، إنه يتعين على الرئيس البدء في محاربة التضخم باستقالته من منصبه.

جاء خطاب بايدن في اليوم السابق لإصدار الحكومة الفيدرالية أحدث البيانات الشهرية بشأن التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوى له منذ ديسمبر 1981.

يتوقع الاقتصاديون انخفاض متوسط أسعار المستهلكين إلى 6.9% ​​هذا العام قبل انخفاضها إلى 2.4% في عام 2024، وفقاً لمسح بلومبرغ في وقت سابق من هذا الشهر.

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي، الأسبوع الماضي، أسعار الفائدة بأكبر قدر منذ عام 2000، في أقوى تحركاته لتحجيم الأسعار المرتفعة حتى الآن.

تُشير الاستطلاعات الوطنية إلى أن مصدر القلق العام الرئيسي هو ارتفاع تكلفة الغاز والإيجار والطعام، وهي معلومة بيانية مقلقة بالنسبة للديمقراطيين قبل ستة أشهر من انتخابات نوفمبر.