بعد كفاح لسنوات.. أرباح قياسية لـ"أوكسيدنتال بتروليوم" الأمريكية بالربع الأول

بلغ صافي الدخل 4.7 مليار دولار والتدفق النقدي الحر 3.3 مليار دولار وهما الأعلى على الإطلاق للشركة

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت شركة "أوكسيدنتال بتروليوم" (Occidental Petroleum) أرباحاً فصلية قياسية بفضل ارتفاع الطلب على النفط والغاز الطبيعي في أعقاب الحرب الروسية على أوكرانيا.

سجلت شركة النفط الصخري المستقلة صافي دخل قدره 4.7 مليار دولار، وهو الأعلى على الإطلاق. كما بلغ التدفق النقدي الحر 3.3 مليار دولار، وهو رقم قياسي أيضاً. تفوق مضاعف السعر للأرباح المعدل البالغ 2.12 دولار على أوسط ​​التقديرات بين المحللين.

تعد "أوكسيدنتال" وغيرها من عمالقة النفط الصخري في الولايات المتحدة من بين أكبر المستفيدين من الحرب في أوروبا، التي دفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في 14 عاماً.

أصبحت شركة استكشاف النفط ومقرها هيوستن الأفضل أداءً في مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" خلال الربع الأول، بعد أن ارتفع سعر أسهمها بأكثر من الضعف خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مسجلةً أفضل ثلاثة أشهر في تاريخ الشركة.

كما عززت حصة الملياردير وارن بافيت المتزايدة في "أوكسيدنتال" عودة الشركة إلى مسار الربحية.

يمثل الأداء تحولاً ملحوظاً للشركة التي كافحت لسنوات وسط فترات الانهيار المتتالية لأسعار النفط وتفشي وباء كورونا عالمياً.

الصفقة الثقيلة

أدى استحواذ" أوكسيدنتال" في الوقت غير المناسب على منافستها "أناداركو بتروليوم" (Anadarko Petroleum) إلى إثقال كاهل الأولى بديون تبلغ 40 مليار دولار قبل ستة أشهر فقط من تفشي الوباء، مما أدى إلى انهيار أسعار النفط.

خرجت "أوكسيدنتال" من الوباء وهي شركة أكثر قوة وفعالية. في الربع الأول من 2022، سددت الشركة 3.3 مليار دولار أو12% من ديونها، بالإضافة إلى حوالي 10 مليارات دولار تم سدادها منذ عام 2019.

على الرغم من الأرباح الضخمة، حافظت الشركة على توزيعات أرباحها دون مستويات ما قبل الوباء.

تدفقات النفط الصخري الأمريكي الضخمة على وشك محو خسائر بـ300 مليار دولار

قال المسؤولون التنفيذيون في الشركة إنهم يدرسون زيادة توزيعات الأرباح بمجرد خفض صافي ديونها إلى حوالي 20 مليار دولار من 27 مليار دولار في الوقت الحالي.

جاء الإعلان عن النتائج بعد أقل من أسبوع من رفض المساهمين اقتراح مستثمر بشركة النفط العملاقة لوضع أهداف أكثر صرامة بشأن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. صوت المساهمون بنسبة 83% ضد الاقتراح خلال الجمعية العمومية السنوية يوم الجمعة، بحسب النتائج الأولية الصادرة عن الشركة.

حددت الشركة أهدافاً للوصول إلى انبعاثات صفرية صافية بحلول عام 2050، إلى حد كبير من خلال عملية مكلفة لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون ودفنه.

تخطط "أوكسيدنتال"، التي تهدف إلى أن تصبح شركة كبرى لإدارة الكربون، لبناء 70 منشأة لاحتجاز الكربون على مستوى العالم بحلول عام 2035، والتي ستزيل كل منها مليون طن سنوياً من ثاني أكسيد الكربون مباشرة من الهواء.

من المتوقع بدء بناء أول معمل لاحتجاز الكربون من الهواء مباشرة تابع للشركة، بتكلفة مليار دولار في وقت لاحق من 2022 في حوض بيرميان في غرب تكساس، على أن يبدأ التشغيل في أواخر عام 2024.

نفط