"نايكي" تُصعّد معركتها ضد منصة "ستوك إكس" بسبب الأحذية المزيفة

نايكي تخوض نزاعاً قانونياً لحماية علامتها التجارية أمام المنتجات المزيفة
نايكي تخوض نزاعاً قانونياً لحماية علامتها التجارية أمام المنتجات المزيفة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعّدت شركة "نايكي" معركتها القانونية ضد منصة بيع الأحذية الرياضية "ستوك إكس"، وقالت إنَّها اشترت 4 أزواج من الأحذية المقلدة على المنصة، بالرغم من تعهدها بالتسويق للأحذية الأصلية فقط.

طلبت "نايكي"، أكبر شركة لصناعة الملابس الرياضية في العالم، من قاضٍ فيدرالي السماح لها بإضافة اتهامات التزوير والإعلانات المضللة إلى قضية انتهاك العلامة التجارية المقامة حالياً من صانعة الأحذية ضد "ستوك إكس".

قالت الشركة في ملف مُقدّم للمحكمة، الثلاثاء: "هذه الأزواج الأربعة من الأحذية المزيفة تم شراؤها جميعاً خلال فترة زمنية قصيرة تناهز شهرين من على منصة (ستوك إكس)، وقد أُلحق بها الملصق الأصلي الموثّق لعلامة (ستوك إكس) التجارية، وهي مزودة كلها بإيصالات الدفع من المنصة، ومغلّفة في صناديق كُتِب عليها أنَّ الأحذية أصلية 100%".

لم ترد "ستوك إكس" فوراً على رسالة البريد الإلكتروني التي تطلب التعليق.

اتهامات بالانتفاع

قاضت "نايكي" "ستوك إكس" في فبراير الماضي أمام محكمة فيدرالية بمدينة مانهاتن، متهمة منصة بيع الأحذية بـ"الانتقاع السافر دون وجه حق" بالعلامات التجارية التابعة لشركة "نايكي" التجارية، واستغلال سمعة الشركة في تقديم خدمة تُدعى بـ"رموز فولت غير القابلة للاستبدال".

اقرأ أيضاً: "نايكي" تطلب علامات تجارية لمنتجاتها الافتراضية من الأحذية والملابس

جادلت "ستوك إكس" بأنَّ رموزها غير القابلة للاستبدال ليست أحذية رياضية رقمية؛ وإنما هي ببساطة مجموعة من الأحذية الرياضية الحقيقية الموجودة في حوزتها، ويمكن تداولها من قبل المستخدمين.

اندلعت النزاعات القانونية حول الرموز غير القابلة للاستبدال بعدما لاقت رواجاً كبيراً، واجتذبت العلامات التجارية الكبرى من "لوي فيتون" حتى "تاكو بيل".

خلال ديسمبر؛ استحوذت "نايكي" على شركة صناعة الأحذية الرياضية الافتراضية "أر تي أف كيه تي" (RTFKT) مقابل مبلغ غير معلوم، كما أطلقت أحذية رقمية خاصة بها الشهر الماضي.

ترددت أنباء حول تخطيط "ستوك إكس" لطرح أسهمها للاكتتاب العام كأحد أشكال الأصول البديلة، التي تشمل الأحذية الرياضية والمقتنيات الثمينة، واكتسبت شعبية متزايدة بين المستثمرين. وفي أبريل 2021، قالت المنصة إنَّها حصلت على تقييم يناهز 3.8 مليار دولار بعد مناقصة طرح ثانوي.