هل دخلت ألمانيا بالفعل عصر الركود التضخمي؟

أحد المشاة يمسك بمظلة أثناء عبور الطريق بالقرب من نصب بوابة براندنبورغ في برلين، ألمانيا
أحد المشاة يمسك بمظلة أثناء عبور الطريق بالقرب من نصب بوابة براندنبورغ في برلين، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تكون ألمانيا بالفعل في بداية مرحلة تجمع بين الركود الاقتصادي وارتفاع أسعار المستهلكين بسرعة، وفقاً لكبير مستشاري وزير المالية كريستيان ليندنر.

قال لارس فيلد، أستاذ السياسة الاقتصادية الذي يعمل مستشاراً لـ"ليندنر" ، في مؤتمر صحفي في برلين، إنَّ الانتعاش المأمول في الربع الثاني بعد رفع قيود الوباء، لم يتحقق، كما تجاوز التضخم التوقُّعات.

أوضح فيلد أنَّ ألمانيا "تواجه على الأقل مخاطر مرتفعة من الركود التضخمي، إن لم تكن بالفعل في بدايته". وأضاف أنَّه يتعيّن على الحكومة الرد بإجراءات يمكن أن تساعد في تعزيز القدرة.

وزير مالية ألمانيا يحذر من مخاطر الركود التضخمي

كان ليندنر وفيلد يتحدّثان في مؤتمر صحفي مشترك، وقد قدّما ورقة استراتيجية جديدة تحدد استجابة سياسات الحكومة المالية للحرب في أوكرانيا، وكذلك كيفية التخطيط لمعالجة الآثار المتبقية لوباء فيروس كورونا.

تحت عنوان "السياسة المالية خلال نقطة التحول- تعزيز النمو وتجنّب الصدمات التضخمية"؛ تخطط الورقة بالتفصيل للتركيز على استقرار أكبر اقتصاد في أوروبا، وتعزيز النمو وحشد الاستثمار، وبناء "حاجز مالي" للمساعدة في التعامل مع أي أزمات مستقبلية.

ألمانيا تقترض 40 مليار يورو إضافية لاحتواء تأثير الحرب في أوكرانيا

قال ليندنر: "لقد غيّرت الحرب والمشاكل الهائلة في سلسلة التوريد واختناقات الإنتاج البيئة الاقتصادية الواسعة بشكل أساسي"، مشيراً إلى أنَّ "أسعار العديد من السلع والخدمات ترتفع بسرعة أكبر مما كانت عليه في أي وقت خلال العقود الأربعة الماضية".