بايدن يدرس خفض الرسوم الجمركية لتحجيم التضخم المرتفع

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنَّه يدرس مع مستشاريه إمكانية خفض الرسوم الجمركية الأمريكية على الواردات الأجنبية في محاولة لتحجيم التضخم.

بعد كلمة حول ارتفاع الأسعار في البيت الأبيض، يوم الثلاثاء؛ قال بايدن للصحفيين: "نحن نناقش ذلك حالياً، ونبحث عن الشيء الذي سيُحقق أكبر تأثير إيجابي"، كما لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن كيفية مواصلة الأمر حتى الوقت الحالي.

أبقى بايدن على معظم الرسوم التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترمب، وتشمل الرسوم على الواردات الصينية التي زادت قيمتها عن 300 مليار دولار. لكنَّ الرئيس تعرّض لضغوط من قبل بعض الاقتصاديين والمشرّعين وغرفة التجارة الأمريكية من أجل خفض الرسوم الجمركية أو إلغائها، وسط استمرار التضخم الذي يشهد أعلى مستوى له منذ أربعة عقود.

خلال الأسبوع الماضي، أبلغت إدارة بايدن نحو 600 ممثل للصناعات الأمريكية التي استفادت من فرض الرسوم الجمركية على الواردات الصينية، أنَّ بدء انتهاء الرسوم سيكون في شهر يوليو، ودعت الشركات إلى مطالبة الحكومة بالإبقاء عليها. قد يؤدي أي طلب لاستمرار الرسوم إلى مراجعتها من قبل الممثل التجاري للولايات المتحدة، على أن تظل سارية المفعول خلال تلك الفترة.

كما أعلنت إدارة بايدن في مارس عن خطط لتكرار إعفاءات عهد ترمب على نحو ثلثي المنتجات الصينية الممنوحة إعفاءات سابقة من الرسوم الجمركية، وينتهي غالبيتها في أواخر عام 2020.