النفط يقفز 5% مع اقتراب حظر الخام الروسي واضطراب إمدادات الغاز

أوروبا تتحرك لحظر واردات النفط الروسي
أوروبا تتحرك لحظر واردات النفط الروسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط بنحو 5% يوم الأربعاء، بعد تراجعها بنحو 10% في الجلستين السابقتين، مدعومة بمخاوف تتعلق بالإمدادات، مع انخفاض إمدادات الغاز الروسي لأوروبا، بينما يعمل الاتحاد الأوروبي على حشد التأييد لحظر النفط الروسي.

تراجعت تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا بمقدار الربع يوم الأربعاء، بعد أن أوقفت كييف استخدام نقطة عبور رئيسية للغاز، وألقت باللوم على تدخل القوات الروسية المحتلة. كانت هذه هي المرة الأولى التي تتعطل فيها الصادرات عبر أوكرانيا منذ الغزو.

سهيل المزروعي لـ"الشرق": حظر النفط الروسي سيؤدي إلى ارتفاعات كبيرة في أسعار الخام

وبحلول الساعة 1543 بتوقيت غرينتش، ارتفعت أسعار خام برنت 4.59 دولار إلى 107.05 دولار للبرميل، وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 104.78 دولار للبرميل، بارتفاع 5.02 دولار.

قال جيفري هالي، المحلل لدى واندا للسمسرة "أظن أن تعطيلات الغاز في أوكرانيا لها تأثير متزايد بشكل مطرد".

اقترح الاتحاد الأوروبي حظر واردات النفط الروسي، وهو ما يقول محللون، إنه سيفاقم نقص الإمدادات إلى السوق، ويغير اتجاهات التجارة. وتأجل التصويت الذي يتعين أن يكون بالإجماع إذ تتمسك هنغاريا بموقفها المعارض للحظر.

نفط

ارتفاع أسعار الوقود

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة ارتفعت بأكثر من ثمانية ملايين برميل في الأسبوع الأخير، بسبب سحب كميات كبيرة جديدة من الاحتياطيات الاستراتيجية. وتتزايد مخزونات الخام التجارية بعدما اختار البيت الأبيض ضخ النفط بالسوق لمواجهة ارتفاع الأسعار.

مع ذلك، استمرت أسعار الوقود في الارتفاع مع انخفاض طاقة التكرير وزيادة الطلب على المنتجات في جميع أنحاء العالم- في الوقت الذي تقلصت فيه الصادرات الروسية. وعلى الرغم من زيادة مخزونات الخام، تراجعت مخزونات البنزين بمقدار 3.6 مليون برميل في الأسبوع الأخير.

رئيس وزراء الصين يحث على دعم الاقتصاد عبر السياسات المالية والنقدية

حصل سعر النفط على دعم كذلك بالتفاؤل بشأن الاقتصاد الصيني، بعد أن تراجع تضخم تكاليف البضائع عند بوابات المصانع في الصين مع ارتياح المستثمرين لدلائل على تراجع الإصابات المحلية بكوفيد-19، كما تلقى النفط دعماً من تعطل إمدادات الغاز الروسي.

ارتفعت أسعار النفط في عام 2022، بعد أن زادت الحرب الروسية في أوكرانيا المخاوف المتعلقة بالإمدادات، حيث وصل سعر برنت إلى 139 دولاراً للبرميل في مارس وهو أعلى مستوياته منذ 2008. وكانت المخاوف المتعلقة بالنمو الاقتصادي في الصين بسبب قيود احتواء كوفيد-19 ورفع أسعار الفائدة الأمريكية وراء تراجع أسعار النفط هذا الأسبوع.