أوكرانيا: عودة تدفق الغاز إلى أوروبا تتوقف بالكامل على روسيا

أنابيب الغاز الطبيعي
أنابيب الغاز الطبيعي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "نفتوغاز" (Naftogaz)، عملاق الطاقة الأوكراني، إن عودة نقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا تتوقف بالكامل على شركة "غازبروم" الروسية.

توقفت يوم الأربعاء الشحنات عبر واحدة من نقطتين حدوديتين رئيسيتين، حيث يتدفق الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر أوكرانيا، بعد فقدان شبكة الغاز الأوكرانية السيطرة على البنية التحتية الحيوية في الأراضي التي تحتلها روسيا.

قال يوري فيترينكو، الرئيس التنفيذي لشركة "نفتوغاز"، إن التدفقات قد تصل إلى المستويات الطبيعية إذا قبلت "غازبروم" عرض أوكرانيا بإعادة توجيه الغاز من خلال نقطة ثانية.

أوكرانيا تُعلّق عبور الغاز الروسي إلى أوروبا من نقطة تدفق رئيسية بسبب الحرب

تستخدم روسيا، التي شنت غزواً واسعاً على أوكرانيا في 24 فبراير، الطاقة كسلاح، حيث قطعت بالفعل إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا.

الغاز الطبيعي عبر أوكرانيا
الغاز الطبيعي عبر أوكرانيا المصدر: بلومبرغ

أشار فيترينكو إلى تحذير أوكرانيا لروسيا من تصرفات قوات الاحتلال التي تهدد بتعطيل تدفق الإمدادات إلى أوروبا، وأن أوكرانيا لا تستطيع الوفاء بعقد نقل الغاز عبر نقطة واحدة، في الوقت الذي تغلق فيه القوات الروسية نقطة تدفق الغاز.

وقال فيترينكو في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: "الأمر كله في أيديهم، فليس لديهم أي عذر على الإطلاق لتقديم كميات أقل من الغاز لعملائهم الأوروبيين، وإلقاء اللوم على العبور عن طريق أوكرانيا".

رئيس وزراء إيطاليا: يمكن للشركات الأوروبية دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل

كانت أوكرانيا قد حذرت بالفعل من عدم قدرتها على ضمان نقل الغاز عبر الأراضي المحتلة بعد إبلاغ "نفتوغاز" بعدم التصريح لها باستغلال خط أنابيب الغاز في تلك المناطق، لتعلن شركة تشغيل نظام نقل الغاز في أوكرانيا "القوة القاهرة" على نقطة العبور عبر سوخرانيفكا، المعروفة أيضاً باسم سوخرانوفكا باللغة الروسية، بينما قالت الشبكة إن التدفقات يمكن إعادة توجيهها عبر سودغا.

عرضت أوكرانيا إعادة توجيه الغاز الروسي عبر نقطة تدفق ثانية، ما يسمح باستمرار تدفق الإمدادات بشكل طبيعي، لكن "غازبروم" رفضت التغيير لأسباب فنية.

يتدفق نحو ثلث الغاز الروسي إلى أوروبا من خلال نقطتي التدفق.

أكد فيترينكو أن نقطة سودغا تملك "القدرة التقنية الكافية" للتعامل مع أي تبديل محتمل، وأضاف، أن "غازبروم" غيرت مسار الشحنات بهذه الطريقة في أكتوبر 2020 خلال فترة الصيانة في محطة سوخرانيفكا.

كما أن العقد يسمح أيضاً بإعادة التوجيه، حسبما أكد سيرهي ماكوغون، رئيس شبكة نقل الغاز في أوكرانيا.

فيما أشار فيترينكو إلى عدم قدرة "نفتوغاز" على التواصل مع قوات الاحتلال لمحاولة استعادة السيطرة. وقال: "لا يمكننا حتى التحدث إلى موظفينا، الذين ما زالوا هناك لأن قوات الاحتلال هاجمت مركزنا بأسلحة آلية وهددت بقتل موظفينا إذا استمروا في التحدث إلينا، أوقدموا لنا المعلومات".

وأوضح فيترينكو، أن خط أنابيب النقل الرئيسي لم يتضرر منذ بدء الحرب، بينما تم تدمير شبكات الغاز في بعض المناطق التي شهدت معارك عنيفة بالكامل.

وقال فيترينكو، إن أوكرانيا تضخ الغاز في الوقت الحالي من أجل فترة الشتاء، كما تعمل على استيراد بعض الغاز للمساعدة في ملء مواقع التخزين.