%50 من مشاريع "تبريد" الإماراتية "خارجية" خلال 10 سنوات

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تطمح "تبريد" لأن يصبح حجم أعمالها الخارجية مساوياً لنشاطها في سوقها الرئيسية دولة الإمارات العربية المتحدة على المدى الطويل، وفقاً للرئيس المالي التنفيذي عادل سالم الواحدي لـ"الشرق".

تشكّل الأعمال الخارجية حوالي 15% من أعمال "تبريد" حالياً، لكن الشركة تعتزم التوسع بقوة في السوقين السعودية والمصرية، بهدف رفع حصة النشاط الخارجي خلال 10 سنوات إلى 50% من إجمالي أعمال الشركة.

ارتفعت أرباح شركة "تبريد" في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3%، لكنها جاءت دون متوسط تقديرات المحللين.

وشهد الربع الأول تسجيل صافي دخل بـ88.2 مليون درهم بزيادة 3.1%، بينما كانت تقديرات المحللين عند 109 ملايين درهم. كما ارتفعت الإيرادات 17% إلى 419.9 مليون درهم، مقابل 423.5 مليون درهم كتقديرات من قِبل المحللين.

مصر والسعودية

الواحدي أشار إلى أن التدفق النقدي الحر لدى "تبريد" يتجاوز 1.5 مليار درهم، متوقعاً تحقيق الشركة لنتائج مالية ممتازة خلال 2022.

إضافة إلى مصر والسعودية، تركز "تبريد" على عُمان من خلال استحواذها على محطة تبريد مشروع "موج" بطاقة 32 ألف طن تبريد.

كما أبرمت "تبريد" شراكة مع مؤسسة التمويل الدولية، التابعة للبنك الدولي، استحوذت بموجبها الأخيرة على حصة 25% من شركة "تبريد" الهند"، و"نطمح معاً لاستثمار 400 مليون دولار على مدى 5 سنوات في السوق الهندية والبلدان المحيطة"، بحسب الواحدي.

إلى ذلك، أشار الرئيس المالي التنفيذي إلى أن الأسهم المتداولة في بورصة دبي تبلغ 18% من إجمالي أسهم الشركة، ونسبة 82% الباقية تعود ملكيتها لشركتي "إعمار" و"إنجي"، ونحن نتلقّى طلبات بشكل دائم لزيادة حجم الأسهم حرّة التداول، وندرس مدى إمكانية تلبية ذلك.