10 مشترين أوروبيين جدد يفتحون حسابات لشراء الغاز بالروبل الروسي

مشترون أوروبيون يكافحون لمعرفة كيف يمكنهم الوفاء بطلب بوتين لدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل بطريقة لا تتعارض مع عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة
مشترون أوروبيون يكافحون لمعرفة كيف يمكنهم الوفاء بطلب بوتين لدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل بطريقة لا تتعارض مع عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فتح عشرة مشترين أوروبيين للغاز حسابات في "غازبروم بنك"، مما ضاعف العدد الإجمالي للعملاء الذين يستعدّون للدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي كما طلب الرئيس فلاديمير بوتين.

خطة الروبل مقابل الغاز تكشف سبب استبعاد "غازبروم بنك" من العقوبات

فتحت نحو 20 شركة أوروبية حسابات، وطلب 14 عميلاً آخر الأوراق اللازمة لإنشاء حسابات كهذه، حسب مصدر تحدَّث بشرط عدم الكشف عن هويته لسرية المداولات، ورفض تحديد الشركات.

يكافح المشترون الأوروبيون منذ أسابيع لمعرفة كيف يمكنهم الوفاء بطلب بوتين لدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل اعتباراً من الأول من أبريل، بطريقة لا تتعارض مع عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة في أعقاب غزو بوتين لأوكرانيا. بموجب الآلية الجديدة، يتعين على العملاء فتح حسابين: أحدهما بالعملة الأجنبية والآخر بالروبل في "غازبروم بنك". يذكر أن "غازبروم" وقفت تدفقات الغاز إلى بولندا وبلغاريا في أواخر أبريل بعد رفضهما لهذه الشروط.

"يونيبر" الألمانية: سنسدد مدفوعات الغاز الروسي دون انتهاك العقوبات

مع اقتراب مواعيد السداد النهائية لقاء إمدادات شهر أبريل في وقت لاحق من هذا الشهر بالنسبة إلى كبار المشترين من أوروبا الغربية، تحركت روسيا لمعالجة مخاوف الاتحاد الأوروبي من أن آلية الدفع قد تنتهك العقوبات، إذ قال المصدر المقرب من "غازبروم" إنّ الشروط الحالية تعني أن الصفقة تكتمل فعلياً بمجرد أن يدفع المشتري العملة الأجنبية إلى "غازبروم بنك"، نظراً إلى أن التحويل اللاحق إلى الروبل يجري تلقائياً ولا يشمل "البنك المركزي الروسي" الخاضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

لم تذكر الكتلة الأوروبية حتى الآن ما إذا كانت التغييرات الروسية تخفف من مخاوفها، لكن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي قال الأربعاء إنّ الشركات ستكون قادرة على دفع ثمن الغاز بالروبل دون خرق القيود.

رئيس وزراء إيطاليا: يمكن للشركات الأوروبية دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل

أضاف دراغي خلال مؤتمر صحفي: "فتح معظم مستوردي الغاز بالفعل حسابات لهم بالروبل مع (غازبروم)". وذكر أن أكبر مستورد للغاز في ألمانيا دفع بالفعل بالروبل. ومثل إيطاليا، تعد ألمانيا مستهلكاً كبيراً للغاز الروسي.

قال المصدر المقرب من "غازبروم" إنّ عدد العملاء الذين دفعوا بالروبل لا يزال عند أربعة، وهو نفس رقم أواخر الشهر الماضي. وأضاف أن المدفوعات من مشترين آخرين ستصبح مستحقة في وقت لاحق من هذا الشهر.